أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






صفحة واجبات راجية النجاة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عذرا على التأخر في تقديم الواجب شيخنا الجليل ،وأرجو أن تحملني ،لظروفي المضغوطة التي تجع ..



12-11-2009 06:32 مساء
راجية النجاة
عضو جديد
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-12-2009
رقم العضوية : 389
المشاركات : 4
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذرا على التأخر في تقديم الواجب شيخنا الجليل ،وأرجو أن تحملني ،لظروفي المضغوطة التي تجعل دخولي الحلقة نفسه صعبا ولكني أجتهد لذلك لحاجتي الماسة لها ،فانشغالي بدراستي العلمية من ناحية ،والشرعية من جهة ،وبكوني معلمة قراءات ،بجانب تكاليف مذاكرةالأولاد ومتابعتهم هذا فضلا عن حالتي الصحية يؤدي إلى التقصير ،ولكن عزائي أني أحاول في جميع الإتجاهات ،وما لايدرك كله ،لايترك جله

الحل الواجب الثاني

أولا : مواضع (ولقد ءاتينا موسى الكتاب ) : سبعة مواضع :
1_سورة البقرة (87)[الوحيد من الذاكرة فالوحيدة الثابتة عندي بفضل الله هي سورة البقرة ،من الذاكرة ومكانها في الصفحة لكن الرقم تأكدت منه، أرجو من الله أن يجعل كل المصحف عندي مثلها ،وهذا هو هدفي من الدورة الوصول لهذا المستوى )
"ولقد ءاتينا موسى الكتاب وقفينا من بعده بالرسل وءاتينا عيسى بن مريم البينات أيدناه بروح القدس أفكلما جاءكم رسول بما لاتهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون .وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا مايؤمنون. ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدقا لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين "




⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩




2_سورة هود (110) (قدرا كنت أسمع لطالبة وردها علي وكان هو سورة هود فوجدتها أخجل من نفسي طبعا ،ولكن الله المستعان )
"ولقد ءاتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب . وإن كلا لما يوفينهم ربك أعمالهم إنه بما يعملون بصير . فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير "


3_سورة المؤمنون (49 )[عن طريق البحث ،مع أني كنت أظنها من السور الثابتة عندي ، ولكني أكملت الموضع من الذاكرة لما تذكرت مكانه فسبحان الله! ]


"ولقد ءاتينا موسى الكتاب لعلهم يهتدون . وجعلنا ابن مريم وأمه ءاية وآويناهما إلى ربوة ذات قرار ومعين . يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا إني بما تعملون عليم "


4_سورة الفرقان (34)[بالبحث ،ولكن لما رأيت الموضع كملت من الذاكرة ما عدا تذييل آخر آية ]
"ولقد ءاتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيرا . فقلنا اذهبا إلى القوم الذين كذبوا بآياتنا فدمرناهم تدميرا وقوم نوح لما كذبوا الرسل أغرقناهم وجعلناهم للناس آية وأعتدنا للظالمين عذابا أليما "


5_سورة القصص( 043)[بالبحث ،ولكن معتادة أن هذا المقطع دائما ما يتعبني في كل مراجعة لسورة القصص ]

  1. "ولقد ءاتينا موسى الكتاب من بعد ما أهلكنا القرون الأولى بصائر للناس وهدى ورحمة لعلهم يتذكرون ،وما كنت بجانب الغربي إذ قضينا إلى موسى الأمر وما كنت من الشاهدين .وما كنت ثاويا في أهل مدين تتلوا عليهم آياتنا ولكنا كنا مرسلين "


6_ سورة السجدة (23)[تذكرت الموضع وأنا أحل ،ولكن آخر آية لم أتذكرها فنظرت إليها]
"ولقد ءاتينا موسى الكتاب فلا تكن في مرية من لقائه وجعلناه هدى لبني إسرائيل. وجعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا لما صبروا وكانوا يوقنون .إن ربك هو يفصل بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون "

7_سورة فصلت (45 )[من البحث، أيضا من هنا أتعثر في هذه السورة ]

"ولقد ءاتينا موسى الكتاب فاختلف فيه ولولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم وإنهم لفي شك منه مريب .من عمل صالحا فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد .إليه يرد علم الساعة وما تخرج من ثمرات من أكمامها وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه وبيوم يناديهم أين شركائي قالوا ءاذناك ما من من شهيد"

ثانيا :موضع ولقد ءاتينا موسى الهدىالوحيد في سورة غافر (53)[من الذاكرة ]

"ولقد ءاتينا موسى الهدى وأورثنا بني إسرائيل الكتاب .هدى وذكرى لأولي الألباب ,فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار"

ثالثا موضع ولقد ءاتينا موسى تسع ءايات :الوحيد في سورة الإسراء [عرفت أنه الوحيد دون بحث وأكملت الآية وما بعدها من الذاكرة ولكن الأخيرة نظرت إليها ]الإسراء (101)
"ولقد ءاتينا موسى تسع ءايات بينات فسئل بني إسرائيل إذ جاءهم بالبينات فقالله فرعون إني أظنك يا موسى مسحورا .قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر وإني لأظنك يافرعون مثبورا .فأراد أن يستفزهم من الأرض فأغرقناه ومن معه جميعا "

ثالثا موضع ولقد ءاتينا موسى وهارون ،الوحيد في الأنبياء [من البحث لما ظهرت سورة الأنبياء تذكرته وتذكرت مكانه ولكن لم أستطع تكملته إلا بالنظر لأول الآية ]آية 48)
"ولقد ءاتينا موسى وهارون الفرقان وضياءا وذكرا للمتقين .الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعهة مشفقون .وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون )

شيخي الفاضل /
أعلم أن مستوى الواجب لا يليق بحافظة فضلا عن معلمة ،ولكن عذرا مستوى استحضاري للمواضع المتفرق عسير جداا مهما سمعت سرد بمهارة ،وأعلم أن هذا لتقصير في المراجعة ،ولكن للأسف من آفة تعلم القراءات [إن صح التعبير تأثر المراجعة جدا ،لدرجة أنني فكرت أن أترك هذا المجال برغم سندي فيه لإستحيلئي من مستوى مراجتي حتى أن طالباتي مستواهن أفضل مني في الإستظهار ،وأرى ذلك بوضوح فيمن تفرغ لحفص فقط فإتقانه أعلى بكثييير مني ،ولكني خشيت أن أسأل عن تفلتي عن المسؤلية التي حملتها فتراجعت عن قراري ،فأحتاج لنصحك ،وصبرك علي ،لأني احلم ان اصل لمستوى غتقان عالي يجعلني أهلا لأن أكون حاملة لكتاب الله
وأعتذر منك على الإطالة ،ثم عن كتابتي للسؤتال التابع لأن يدي مريضة مرض مزمن يجعل الكتابة تجهدها جدا فلا أستطيع أن أستمر في الكتابة على الجهاز ولكن سأجيبه شفهيا ليتحقق الهدف منه
وجزاك الله عنا خير جزاء












⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
صفحة واجبات الطالبة راجية لحفظ كتاب الله راجية لحفظ كتاب الله
2 1224 راجية لحفظ كتاب الله

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 09:48 مساء