أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






كيف أكون مؤثرا في قلوب الناس ؟

الطالب :كيف أكون مؤثرا في قلوب الناس ؟ الجواب :أذا كسبت قلوب الناس يكونوا بعد ذلك للدعوة محبين، وإليها مقبلين، ولجندها م ..



07-17-2014 04:41 مساء
خادم السنه ابوعبدالله
طالب علم
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-09-2010
رقم العضوية : 1382
المشاركات : 4
الدولة : العراق
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
الطالب :كيف أكون مؤثرا في قلوب الناس ؟
الجواب :أذا كسبت قلوب الناس يكونوا بعد ذلك للدعوة محبين، وإليها مقبلين، ولجندها مناصرين وهذا من المواضيع المهمة التي ينبغي أن يوليها الدعاة عنايتهم واهتمامهم، وأن يكون لها نصيب كبير من تفكيرهم.
وتأتي أهمية هذا الموضوع من جوانب عدة منها:
أولًا: أن كسب قلوب الناس وسيلة إلى تقبلهم الحق، وبعض الناس معرض عن الدعوة لعدم انسجامه مع الداعية؛ نتيجة لبعض تصرفاته الخاطئة، فعن أبن مسعود قال أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقال يا رسول الله إني لأتأخر في صلاة الغداة من أجل فلان لما يطيل بنا فيها قال فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قط في موعظة أشد غضبا منه يومئذ فقال يا أيها الناس إن منكم منفرين فأيكم ما صلى بالناس فليجوز فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة .حديث صحيح
ثانيًا: صنف من الدعاة لا يهتم بمعاملة الناس، ولا يبالي بموقف الناس منه، فنشأت بينه وبينهم هفوة كبيرة حالت دون تبليغ دعوة الله، في الوقت الذي نجد فيه بعضًا من أصحاب الأفكار المنحرفة أوجدوا لأفكارهم أتباعاً، ولمبادئهم جنوداً وأنصاراً؛ لأنهم عرفوا كيف يتعاملون مع الناس، فكسبوا قلوبهم، وحركوا نفوسهم إلى ما لديهم من باطل .


⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



ثالثًا: أن كسب الدعاة لقلوب الناس يبدد الجهود المضنية لأعداء الدين والتي يبذلونها في تشويه صورة دعاة الحق بما يبثونه من إشاعات وافتراءات كاذبة عبر وسائل الإعلام المختلفة.. فمعاملة الداعية للناس معاملة الذي يحرص عليهم كما يحرص على نفسه؛ يسد الأبواب أمام أهل الباطل، فلا يستطيعون النيل منه، أو إثارة الشبهات حوله.
رابعًا: حاجة الدعوة للتفاعل مع الناس، وهذا التفاعل لن يثمر الثمار المرجوة منه إلا إذا أخذنا بأساليب كسب القلوب التي سنها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي حديث ابن عمر رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قالsadالمسلم إذا كان مخالطا الناس ويصبر على أذاهم خير من المسلم الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم). رواه الترمذي وابن ماجة وأحمد.
خامسًا: أن قيام الدعاة بكسب قلوب الناس من حولهم يزيد في ترابط أفراد المجتمع المسلم، ويجعلهم أفراداً متراحمين متعاطفين وهذا مطلب شرعي في حد ذاته: قال عليه الصلاة والسلامsadالمسلمون كرجل واحد ؛ إن اشتكى عينه اشتكى كله وإن اشتكى رأسه اشتكى كله). رواه مسلم وأخرجه البخاري ومسلم أيضا وغيرهما بلفظ : مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى .
كل هذه الأمور، وغيرها تجعل الحديث عن موضوع' كيف تكسب الناس' في غاية الأهمية (1)
____________________________________
(1) من كتابي (كيف تكون متميزا)؟؟!!
توقيع :خادم السنه ابوعبدالله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يشرفنا ويسعدنا
زيارتكم لصفحتنا (بسم الله)
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵





الكلمات الدلالية
كيف ، أكون ، مؤثرا ، في ، قلوب ، الناس ،


 







الساعة الآن 07:22 مساء