أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






أبحاث علمية حول فوائد السواك

اكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية، لتنظيف ..



12-22-2011 12:12 مساء
قرءاني حياتي
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-10-2010
رقم العضوية : 1017
المشاركات : 348
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 12
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡


اكتشف فريق بحث دولي المكونات السرية في عيدان السواك الذي يستخدم على نطاق واسع في أفريقيا وآسيا والبلاد العربية، لتنظيف الأسنان وحماية اللثة من الأمراض. فقد كشفت الدراسة التي أجراها الباحثون في جامعة (إيلينويس) بشيكاغو، وجامعة (ستيلينبوش) في (تايجربيرغ) بجنوب أفريقيا - عن أن السواك يحتوي على مواد طبيعية مضادة للميكروبات تمنع إصابة الفم بالأمراض، وتقلل ظهور التجاويف السنية وأمراض اللثة. وأوضح الباحثون في الدراسة التي تعتبر الأولى من نوعها التي تركز على كشف أسرار قدرة السواك في تنظيف الأسنان - أن أعواد السواك التي عادة ما تستخلص من جذور أو سيقان الأشجار والشجيرات المحلية في البلدان التي تستخدمها، وتُسْتعمل بعد مضغ أطرافها ، ثم تستخدم كفرشاة لتنظيف الأسنان، فعالة كفرشاة الأسنان تمامًا في إزالة طبقة (البلاك) المتراكمة على الأسنان وتدليك اللثة، مشيرين إلى أن هذه الأعواد تمثل بديلاً أرخص ثمنًا لسكان العالم الثالث، حيث لا تتوافر فرش الأسنان. وأشارت الدكتورة كريستين - أستاذة طب الأسنان واللثة في جامعة إيلينويس الأمريكية - إلى أن عيدان السواك المستخدمة في ناميبيا مثلاً، بعد استخلاصها من نبات يعرف باسم (ديوسبايروس لايسيويديس)، يحتوي على ستة مركبات تقاوم الميكروبات، أربعة منها متحدة مع مادة (ديوسبايرون) والآخران هما (جوجلون) و (7- ميثيل جوجلون) وهما مادتان سامتان تتواجدان في الجوز الأسود أيضًا، يعتقد أن مركبات الجديدة التي تم اكتشافها في السواك هما الأكثر فعالية ضد البكتيريا، حيث تصل درجة فعاليتهما إلى فعالية مستحضر غسول الفم الذي يعرف باسم (ليستيرين). وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في عدد هذا الشهر من مجلة الزراعة وكيمياء الغذاء الأمريكية إن آلية عمل السواك الذي يعرف في الهند باسم (نيم)، وفي الشرق الأوسط باسم (مسواك)، في قدرته على مهاجمة الميكروبات لم تتضح بعد. وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن معدلات تسوس الأسنان بين مستخدمي السواك كانت أقل بالرغم من تناولهم أغذية غنية بالسكريات والنشويات، كما أثبتت دراسات أخرى أن آثاره المزيلة لطبقة البلاك تعادل آثار فرش الأسنان المستخدمة لنفس الهدف. وقد استخدم فريق البحث أحدث التقنيات الحيوية لعزل المركبات الموجودة في السواك الناميبي، حيث تتركز آليات الحماية في معظم النباتات في اللحاء أو في الأخشاب القريبة منه فتقلل الأشجار بهذه الطريقة خطر إصابتها بالأمراض. من جانبه، أكد الدكتور كين بيوريل مدير الشؤون العلمية في مجلس الجمعية الأمريكية لطب الأسنان، إن هذه الاكتشافات لا تعني التخلي عن معجون الفلورايد وفرش الأسنان، ولكن السواك قد يكون بديلاً عندما لا تتوافر فرش الأسنان.

وبعد هذا ألا يجدر بنا أن نتذكر قول رسول الله الأعظم محمد (صلى الله عليه وآله) مبيناً أهمية السواك وفائدته التي أثبتها العلم الحديث بعد قرون كما تقدم إذ قال (صلى الله عليه وآله): لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة... متفق عليه
وقال (صلى الله عليه وآله) كذلك: (السواك فيه عشر خصال: مطهرة للفم، مرضاة للرب، يضاعف الحسنات سبعين ضعفاً، وهو من السنة، ويذهب بالحفر ويبيض الأسنان، ويشد اللثة، ويذهب بغشاوة البصر، ويشهي الطعام).

وقال أمير المؤمنين غمر رضي اللع عنه: (ن السواك يوجب شدة الفهم، ويمرئ الطعام ويذهب أوجاع الأضراس، ويدفع عن الإنسان السقم، ويستغني عن الفقر.. الحديث..).
وقال أيضا : ثلاث يذهبن بالبلغم ويزدن في الحفظ: السواك والصوم وقراءة القرآن.

وعن أبي عبد الله الصادق قال: السواك يجلو البصر وينبت الشعر ويذهب بالدمعة.

وعن أبي جعفر قال: السواك يذهب بالبلغم ويزيد في العقل
وذكر ابن القيم في كتابه.. الطب النبوي..( وفي السواك عدة منافع : يطيب الفم ، ويشد اللثة ، ويقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحَفَر ويُصحّ المعدة ، ويصفي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويرضي الرب ، ويعجب الملائكة ويكثر الحسنات ومتى استعمل باعتدال ، جلى الأسنان ، وقوى العمود ، وأطلق اللسان ، وطيب النكهة ، ونقي الدماغ ، وشهي الطعام ، واجود ما استعمل مبلولآ بماء الورد )

صلى الله عليك يارسول الله




⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



قمت بنقل هذا الموضوع بناءا على طلب معلمتي الفاضلة( بدورة شرح كتاب المنير) خادمة كتاب الله حفظها الله لنستفيد منه جميعا وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵


12-22-2011 04:26 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
النفس التواقة
المشرفات
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-13-2011
رقم العضوية : 2351
المشاركات : 509
الدولة : مزرعة الآخرة
الجنس : أنثى
الدعوات : 6
قوة السمعة : 43
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
look/images/icons/i1.gif أبحاث علمية حول فوائد السواك
ماشاء الله .. بارك الله فيكِ أختي
هنا نقلت مقارنة بين السواك والفرشاة إثراءً للموضوع
مقارنة بين السواك والمعجون وفرشاة الأسنان

أعلن الدكتور كينيث كيوديل أن السواك يحتوي على مادة تمنع النخر السني وقد أعلن ذلك أمام المؤتمر الثاني والخمسين للجمعية الدولية لأبحاث الأسنان في أتلانتا بأمريكا.

وأضاف أن ألياف السواك فهي أفضل من شعيرات الفرشاة وتعتبر مثالية للأسباب التالية:
1- أن ألياف المسواك قوية لينة متينة غير قاسية كألياف الفرشاة التي تخدش وتسحل أنسجة السن بينما فراشي الأسنان أغلبها تجارية مؤذية.

2- ألياف مسواك تحتوي على مواد كيميائية ذات فائدة عظيمة للأسنان تفوق جميع المنظفات السنية سواء كانت مساحيق أو محاليل أو معاجين ولكن اليأف وشعيرات الفرشاة لا تحتوي شيئا من ذلك فالمسواك بمفرده يقوم مقام الفرشاة والمعجون معا.

3- ألياف المسواك دقيقة وطبيعية ورقيقة لا تؤذي أنسجة اللثة بل تزيد من تقرنها وذلك بتدليكها تدليكا لطيفا فيزداد وارد الدم لأنسجتها فترتفع مقاومتها للأمراض.

4- الألياف الظاهرة بالمسواك غير قابلة للتلوث لوجود مطهرات فيها، وأما شعيرات الفرشاة فلا يوجد فيها مطهرات.

5- إن ألياف السواك والمواد الموجودة فيها لا يستطيع أحد أن يغشها فهي مواد طبيعية، أما شعيرات الفرشاة ومواد المنظفات السنية فمن السهل أن تغش.

ومما تقدم أيها القارئ الكريم من كلام الأطباء المشتمل على الدراسة والتجربة تبين لنا أن المسواك خير وأفضل من المعجون والفرشاة معا وعلينا أن نعتني بأستواكنا ونحض على استعماله في جميع الأوقات وبذلك نفوز بمرضاة ربنا واتباع سنة نبينا صلى الله عليه وسلم.

صورة للمقارنة بين الجراثيم قبل ثم بعد استخدام كل من السواك والفرشاة
14-6.h1
14-6.h2


المصدر
المصدر مجلة أبحاث عن طب الأسنان - الأخصائي الدكتور خالد الماس


تم تحرير المشاركة بواسطة :النفس التواقة
بتاريخ:12-22-2011 04:40 مساء


12-24-2011 12:19 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ام تاصر
عضو
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-14-2011
رقم العضوية : 3149
المشاركات : 7
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أبحاث علمية حول فوائد السواك
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك وفى علمك الاختالنفس التواقةوجعلك دائما مصدرا للمعرفة
ام ناصر



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
برامج إسلامية .. موسوعات علمية .. مكتبات كبار العلماء .. متجدد النفس التواقة
1 2009 النفس التواقة
كتاب وجادلهم بالتى هى أحسن مناقشة علمية هادئة لـ 19 مسألة متعلقة بحكام المسلمين خادم للقرآن
1 1914 خادم للقرآن
الحكمة العلمية في تحريم النمص و الوشم و التفلج ام مصعب الخير
0 2057 ام مصعب الخير
مجموعات وسلاسل علمية ودروس وخطب حول التجويد والتلاوة وكيفية القرآءة essra
4 2142 essra

الكلمات الدلالية
أبحاث ، علمية ، حول ، فوائد ، السواك ،


 







الساعة الآن 07:37 صباحا