أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله وبركاته هنا صفحتي ان شاء الله للواجبات لحلقه التجويد المبتداه



12-07-2011 12:00 صباحا
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡



⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هنا صفحتي ان شاء الله للواجبات لحلقه التجويد المبتداه
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵


12-12-2011 05:05 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
واجب الحصه الأولي بتاريخ 10/12/2011
امثله للحن الجلي والخفي 3 امثله لكل نوع
اللحن الجلي : هو اذا اخطأ القاريء بتغير حركه إعراب او بناء أو إبدال حرف مكان حرف مثال أنعمتُ بدل من أنعمتَ
او 2/ تخفيف المشدد كأن يقرأ ( إيَاك نعبد) بدل من إيًاك نعبد
3/حذف حرف أو أكثر وحذف كلمة أو أكثر كحذف الواو من أول الأية مثال وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفه .
اللحن الخفي
ويكون إذا أخطأ القاريء في أـحكام التجويد كترك غنة أو مد
1/انقاص درجة الغنة
2/ انقاص درجة الغنه
3/ انقاص درجة التفخيم

12-14-2011 04:30 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
لؤلؤة القران
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-29-2011
رقم العضوية : 3217
المشاركات : 22
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
السلام عليكم
جزاك الله خيرا اختنا على حل الواجب والاجابه صحيحه لكن هناك ملاحظة غاليتى كنت احب ان تخرجى لى امثله من سور القران الكثيره وليس من امثلة كتاب المنير ولكن كونها اول مرة لا عليك لكن فى الواجبات القادمة علينا الانتباه وبارك الله فيك
معلمتك : خادمة كتاب الله

12-14-2011 04:58 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
ان شاء الله معلمتي بإذن الله سيتم التعديل
جزيت الف خير.

12-17-2011 08:11 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
http://www.imam.ws/ref/1053واجب الدرس 2
17/12/2011
فوائد السواك
فوائد السواك شرعاً وطباً


الحمد لله الذي شرع لنا ما يقربنا إليه ويدنينا، ونهج لنا من الطرق ما يكفينا عن غيرها ويغنينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له مليكنا وناصرنا وهادينا، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله بعثه الله بالهدى ودين الحق شرعة وتوحيداً وديناً، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان أفضل الناس أخلاقاً وأعمالاً وعلماً ويقيناً, أما بعد1:

فإن الإسلام دين الفطرة التي قال فيها الحق سبحانه وتعالى: فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ (30) سورة الروم.

وتتمثل هذه الفطرة في طهارة المسلم ظاهراً وباطناً، فأما طهارة الباطن فهي متعلقة بالقلب, وتعني تطهير النفس الإنسانية من الشرك بالله، وتتطلب إخلاص العبادة لله وحده لا شريك له، والقيام بالأعمال الصالحة والأفعال الخيرة, وأما طهارة الظاهر فهي الفطرة العملية التي تشتمل على كل ما كان متعلقاً بجمال المظهر عند الإنسان المسلم وحسن سمته؛ لما في ذلك من ملاءَمة للفطرة السوية التي خلق الله الإنسان عليها، والتزام بهدي النبوة المبارك.

ولأن الإسلام هو دين الفطرة الذي عرف أسرارها، وكشف خباياها، وسبر أغوارها، فقد قدم لها ما يُصلحها وما يصلح لها من تعاليم وسنن وتوجيهات جاءت كالثوب المناسب لمختلف الأعضاء، والملائم لشتى الأبعاد.

أهمية السواك وفضله:

لقد جاءت سنن الفطرة لتشكل رافداً من روافد التربية الجمالية في حياة المسلم، ولتعرض نموذجاً مثالياً لحياة المصطفى -صلى الله عليه وسلم- كما إنها تحقق معنى التوازن الذي تفتقده جميع الفلسفات البشرية التي عرفها الإنسان قديماً وحاضرا؛ً حيث إنها ترتكز مرة على الجانب الجسدي، وتارة على الجانب العقلي، وأخرى على الجانب النفسي وهكذا, وكل هذا يعني أن سنن الفطرة تضع الشخصية المسلمة في وضع متوازن عادل يمثل الوسطية المطلوبة فلا إفراط ولا تفريط, وليس هذا فحسب بل إن هذه السنن في مجموعها تمنح الإنسان تكريماً إلهياً يأتي كأبدع ما يكون التكريم2.

ولقد بين نبي الرحمة محمد –صلى الله عليه وسلم- جمعاً من سنن الفطر ة التي تتمثل في طهارة العبد الظاهرة, والمتمسك بها يحظى برضا ربه -جل وعلا- بل قد ثبت في العلم الحديث ما لكثير من الأحكام الشرعية من فوائد صحية وما فيها من إعجازات علمية ظهرت مؤخراً, وهي في الحقيقة داعمة لمنهج ديننا الإسلامي وتبين مدى صلاحيته للأمم في كل زمان ومكان خلافاً لما يدَّعي فيه المبطلون, والأدلة كثيرة في بيان سبق القرآن والسنةُ العلمَ الحديث في كثير من تلك الأمور, وليس هذا المقال مجالاً للحديث عن هذا الأمر خشية الإطالة.

لكن الحديث هنا حول سنة من سنن الفطرة التي ثبت علمياً أن الإنسان لا يستغني عنها والتي هي سنة السواك التي بين النبي –عليه الصلاة والسلام- أنها من الفطرة, وحث عليها, فمما ثبت عنه –عليه الصلاة والسلام- في ذلك قوله: (عَشْرٌ مِنْ الْفِطْرَةِ) وذكر منها: السواك3.

ولقد رغب على الالتزام بالسواك فقال –عليه الصلاة والسلام-: (لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي أَوْ عَلَى النَّاسِ لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلَاةٍ)4.

وبين فضل السواك بقوله -عليه الصلاة والسلام-: (السِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ لِلْفَمِ [أي مطهِّر للفم] مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ)5.

ولقد كان النبي –صلى الله عليه وسلم- يحب السواك, وكان يستاك مفطراً وصائماً, ويستاك عند الانتباه من النوم وعند الوضوء وعند الصلاة وعند دخول المنزل, وكان يستاك بعود الأراك, وكان حريصاً على هذه السنة حتى عند وفاته؛ فقد ثبت أنه استاك عند موته بسواك عبد الرحمن بن أبي بكر ففي حديث عائشة –رضي الله عنها- وهي تحكي حال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عند موته قالت: "دَخَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ –رضي الله عنهما- وَمَعَهُ سِوَاكٌ رَطْبٌ, فَنَظَرَ إِلَيْهِ -أي رسول الله- فَظَنَنْتُ أَنَّ لَهُ فِيهِ حَاجَةً قَالَتْ فَأَخَذْتُهُ فَمَضَغْتُهُ وَنَفَضْتُهُ وَطَيَّبْتُهُ, ثُمَّ دَفَعْتُهُ إِلَيْهِ فَاسْتَنَّ كَأَحْسَنِ مَا رَأَيْتُهُ مُسْتَنًّا قَطُّ, ثُمَّ ذَهَبَ يَرْفَعُهُ إِلَيَّ فَسَقَطَ مِنْ يَدِهِ"6.7.

فوائدالسواك الصحية:

يثبت العلم والطب يوماً بعد يوم فعالية السواك بالأراك في حماية الأسنان من التسوس والنخر، فهو المعجون الطبيعي الذي يُطهّر الفم، ويجعل رائحته طيّبة زكيّة, سواء في رمضان أو في أي شهر آخر, وهذا ما أكّدته نتائج البحوث العلمية، وهو أن الأراك يحتوي على موادَّ فعالة تحمي الأسنان واللثة لساعاتٍ طويلة من أضرار الميكروبات, وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية, ولذا ينصح الأطباء باستعماله؛ لحماية صحة الفم والأسنان.

والسواك سنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورغب في استعماله، وبعد أكثر من أربعة عشر قرناً يجيء العلم الحديث ليثبت ويؤكد فوائد عود الأراك الصحية؛ فهو ينظف الفم ويجعل رائحته طيبة ويفيد اللثة.

ويقول أطباء الفم والأسنان: إن السواك بالأراك أفضل علاج وقائي لتسوس الأسنان عند الأطفال والكبار معاً؛ لاحتوائه على مادة [الفلورايد] كما أنه يزيل الصّبغ والبقع؛ لأنه يحتوي على مادة [الكلور]. كذلك يعمل على تبييض الأسنان لما به من مادة [السليكاز] التي تحمي الأسنان من البكتيريا لاحتوائه على مادة [الكبريت] كما أنه يفيد في التئام الجروح، وشقوق اللثة، ويساعد على نموها نمواً سليماً؛ لأنه يحتوي على مادة [تراي مثيل أمين] وفيتامين [ج] ويمنع تكوّن الرواسب الجيرية, ويقولون: إن البحوث والدراسات الحديثة أثبتت أن السواك يقضي على ميكروبات الفم والأسنان المسببة لالتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

وقد أوضحت نتائج هذه البحوث أن فاعلية السواك بالأراك تستمر لمدة من ست إلى ثمان ساعاتٍ من استعماله عكس المعجون العادي الذي لا تستمر فاعليته سوى ساعتين فقط، ثم يبدأ ظهور البكتيريا مرة أخرى بالفم.

كما أثبتت النتائج أيضًا أن استعمال الأراك يمنع نمو عدد من الميكروبات اللاهوتية التي تسبب الإصابة بأمراض اللثة والأسنان, ويستمر هذا المنع لمدة ثمان ساعات، وهو ما لا يتوافر في معاجين الأسنان العادية.

ويضيف بعض الأطباء أن السواك يحتوي على العديد من المواد الفعّالة؛ وأهمها على الإطلاق مادة [إيزوثيوسيانات] وهي مادة كبريتية، وقد ثبت أن هذه المادة تلتصق بالغشاء المخاطي بالفم واللثة لعدة ساعاتٍ، وهي تعمل كمضاد حيوي طبيعي يمنع نمو البكتيريا الضارة بالفم والأسنان، وهذا هو السر في بقاء واستمرار فاعلية السواك لمدة طويلة بعد استعماله.

ولذا ينصح باستعمال الأراك بعد الأكل، وبعد الاستيقاظ من النوم، وعند كل صلاةٍ؛ لأنه يؤدي إلى استمرار بقاء الفم خاليًا من الميكروبات طوال اليوم مما يتيح بيئة صحية للفم والأسنان باعتبار الفم أحد الأبواب الرئيسة لدخول الميكروبات إلى جسم الإنسان.

ويحتوي عود الأراك على زيوتٍ طيارة و[فلافونيدات وقلويدات] وتساعد هذه المواد على زيادة مناعة الجسم ضد الأمراض.

وينصحون باستعمال جذور شجرة الأراك، وليس السيقان أو الفروع، لاحتواء جذور الشجرة على المواد الفعّالة بكمياتٍ مناسبة، ولكي يختبر الإنسان صلاحية جذور السواك للاستعمال عليه أن يمضغ جزءًا صغيرًا منها في الفم مع اللعاب؛ فإذا شعر بلسعة أو بطعم لاسع فهذا دليل على أن المادة الفعّالة موجودة، أما إذا لم يشعر باللسعة فهذا يعني أن هذه الجذور تمّ تخزينها في مكانٍ معرّض للشمس أو في جوٍّ جافٍّ بعيدًا عن الرطوبة والشمس حتى لا يفقد السواك مزاياه وفاعليته.

والسواك لا يزيل خلوف فم الصائم الذي هو أطيب عند الله من ريح المسك, والسواك مُطهّر للفم؛ فلا يكره للصائم كالمضمضة، وهو مستحبٌّ في كل وقت وبعد الزوال للصائم وخاصة عند تغير الفم بسبب عدم الكلام والصمت لفترةٍ طويلة أو تناول طعام يجعل للفم رائحة، وعند القيام من النوم، وعند كل صلاة؛ لأنه يستحب أن تكون رائحة المسلم طيبة وزكية وهو خاشع في صلاته.

لقد حث الإسلام كل مسلم على الاعتناء بنظافته، ومنها نظافة الفم والأسنان ووقايتها من الأمراض، وحضّ على استعمال السواك؛ لأنه مطهر للفم من بقايا الطعام التي تلتصق بالأسنان واللسان وسقف الحنك، وينبغي بلُّ السواك قبل استعماله، وغسله بعد الاستعمال.

والمعروف أن الأراك يأتي من جذور شجرة دائمة الخضرة، وهي الأراك التي توجد في الجزيرة العربية وبلاد الشام وجنوب وادي النيل في مصر8.

وصية في السواك:

ليعلم المسلم أن أصلح ما اتخذ السواك من خشب الأراك ونحوه, ولا ينبغي أن يؤخذ من شجرة مجهولة فربما كانت سماً وينبغي القصد في استعماله فإن بالغ فيه فربما أذهب طلاوة الأسنان, وهيأها لقبول الأبخرة المتصاعدة من المعدة والأوساخ ومتى استعمل باعتدال جلا الأسنان وقوى العمود وأطلق اللسان ومنع الحفر وطيب النكهة ونقى الدماغ وشهى الطعام, وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد ومن أنفعه أصول الجوز9.

منقول



12-24-2011 11:59 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد

1-
عرف علم التجويد لغة واصطلاحاً؟
التجويدلغة:مصدر جوَّد يجوّد، يقال: جاد الشيء جودة فهو جيد، وأجاد الرجل وجوًّد، وجوداً فهوجواد

علمالتجويد اصطلاحا هو العلم الذي يبحث في كيفيات نطق الحروف والعناية بمخارجها وصفاتها ومايعرض لها من أحكام وما يتعلق بذلك وقفاً وابتداءً ووصلاً وقطعاً.
وغايته " بلوغ أفضل درجات إتقان التلاوة وتحسين القراءة.
2-
أعط نبذة عن تاريخ التأليف في علم التجويد؟


بدأظهور علم التجويد مستقلاً بمسائله وحدوده ومعالمه في حدود القرن الرابع للهجرة
وقد سبق تأليف في التجويد ولكن ليس بشكل متخصص
وكان علم التجويد يدرس من قبل مشافهتا وكان اول تأليف مستقل في علم التجويد في بداية القرن الرابع الهجري بقصيدة لأبي مزاحم الخاقاني سنة 325هـ
وكانت مكونة من واحد وخمسين بيت
**************

3-
اذكر أشهر الكتب التي ألفت قديماً في علم التجويد ومن أهم مؤلفاتها؟

كتاب التنبيه على اللحن الجليواللحن الخفي، وكتاب اختلاف القراء في اللام والنون ل السعيدي علي بن جعفر المتوفى سنة 410هـ

كتاب الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظ التلاوة

مكي بن أبي طالب القيسي سنة 437هـ

كتاب التحديد في الإتقان والتجويد
وشرح قصيدة ابي مزاحم الخاقاني لالداني سنة444هـ

كتاب الموضوع في التجويد ل عبد الوهاب القرطبي سنة 462 هـ
وألف أبوالفضل الرازي سنة 454هـكتاباً في التجويد،
4-
ما حكم تعلم أحكام التجويد النظرية وتعليمها؟

حكم التجويد النظري وتعليمها فرض كفاية
5-
ما حكم التطبيق العملي لأحكام التجويد أثناء تلاوة القرآنالكريم؟

حكم التطبيق العملي لأحكام التجويد الوجوبالعيني على كل قارئ للقرآن

6-
وضح الفرق بين اللحن الجلي واللحن الخفي؟

اللحنالجلي: إذا أخطأ القارئبتغيير حركة إعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرف
اللحن الخفي: ويكون إذاأخطأ القارئ في أحكام التجويد كترك غنةٍ أو مدًّ أو إدغام ونحو ذلك والقارئُ محاسبٌ ومؤاخذ به إذا كان قادراً على التعلموالإتقان.
هات أبرز صور اللحن الجلي التي يقع فيها المتعلمون؟

1- ابدال حرف مكان حرف كأن يقرأ السين صادا
2_ اسكان المتحرك 3- تحريك الساكن
- اشباع الحركة بحيث يتولد منها حرف مد

5- حذف حرف المد 6- تخفيف الشدة

7- تشديد المخفف
8- تبديل الحركة بحركة

9- زبادة حرف او احرف او كلمة او كلمات

حذف حرف او أكثر وحذف كلمة أو أكثر
11_ ادغام اللام في بعض الحروف القمرية
8-
بين أركان القراءة وأهمية كل منها في قبول القراءة؟
اركان القراءة ثلاث
1-موافقة اللغة العربية ولو بوجه من الوجوه
2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا
3- صحة السند مع الشهرة والإستفاضة


ما المقصود بموافقة الرسم ولو احتمالاً؟

1-
أن تكون القراءة موافقة للمكتوب في المصاحف العثمانية إما تحقيقاًنحو قراءة "مَالِكِ يَومِ الدّينِ".

10-
من هو حفص؟ وعمن أخذ قراءته؟ وفي أي عصرٍ عاس؟
11-
اذكر إسناد روأية حفص إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟
حفص عن عاصم عن الزر بن حبيش عن علي وعثمان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم.
حفص عن عاصم عن عبد الرحمن السلمي عن علي وعثمان وعبد الله بن مسعود و زيد بن ثابت و أُبي بن كعب رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
12-
ما المقصود بكل من: التحقيق، الحدر، التدوير؟
هذه مراتب القراءة
التحقيق: هو الإتيان بالقراءة محققةً في أعلى درجاتالإتقان والتأني
الحدر: هو القراءة السريعة التي يؤديها القارئ من غيرإخلال بالحروف ومخارجها وصفاتها
1-
التدوير:
هو الإتيان بالقراءة متوسطةً بين التحقيق والحدر مع المحافظة على قواعد التجويدومراعاتها
13-
هل يجوز أن نعد من استمع الى قراءة أحد المتقنين عبر آلةالتسجيل (المسجل) قارئاً عليه ولماذا؟
لا لأن القارلابد ان يحفظ بالدرايه او بالروايه وبهذه الطريقة لا بالروايه ولا بالدرايه لابد من مباشره لسماع والتلقي والتلقين


تم تحرير المشاركة بواسطة :ام مودة
بتاريخ:12-25-2011 12:10 صباحا


12-31-2011 04:44 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
لؤلؤة القران
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-29-2011
رقم العضوية : 3217
المشاركات : 22
الجنس : أنثى
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
السلام عليكم
بارك الله فيك لكن هناك بعض الملاحظات بالنسبه لسؤال
نبده عن تاريخ التجويد ناقص
وسؤال موافق للرسم ولو احتمالا يعنى ان نقرا كلمة (مالك) بالالف اما تحقيقا( ملك) بدون الف كما رسمت
وسؤال من هو حفص لم تجيبينه
فالرجاء المراجعه جيدا لمعرفه الاجابات الصحيحه وجزاك الله خيرا
معلمتك خادمة كتاب الله

01-04-2012 07:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
بارك الله فيك
سيتم التعديل

01-04-2012 07:54 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
ام مودة
عضو
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 12-06-2011
رقم العضوية : 3269
المشاركات : 24
الجنس : أنثى
الدعوات : 2
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif صفحتي للواجب ام موده مبتدأه تجويد
عرف علم التجويد لغة واصطلاحاً؟

التجويدلغة:مصدر جوَّد يجوّد، يقال: جاد الشيء جودة فهو جيد، وأجاد الرجل وجوًّد، وجوداً فهوجواد

علمالتجويد اصطلاحا هو العلم الذي يبحث في كيفيات نطق الحروف والعناية بمخارجها وصفاتها ومايعرض لها من أحكام وما يتعلق بذلك وقفاً وابتداءً ووصلاً وقطعاً.

وغايته بلوغ أفضل درجات إتقان التلاوة وتحسين القراءة.
: 2-
أعط نبذة عن تاريخ التأليف في علم التجويد؟

بدأظهور علم التجويد مستقلاً بمسائله وحدوده ومعالمه في حدود القرن الرابع للهجرة

وقد سبق تأليف في التجويد ولكن ليس بشكل متخصص

وكان علم التجويد يدرس من قبل مشافهتا وكان اول تأليف مستقل في علم التجويد في بداية القرن الرابع الهجري بقصيدة لأبي مزاحم الخاقاني سنة 325هـ

وكانت مكونة من واحد وخمسين بيت

وقد أحصى الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد في كتابه: "الدراسات الصوتية عند علماءالتجويد" ما يزيد على مائة كتاب ورسالة في علم التجويد، منها ما هو مخطوط ومنها ما هو مطبوع ورتبها من بدأية التأليف حتى أواخر القرن الثالث عشر الهجري

اذكر أشهر الكتب التي ألفت قديماً في علم التجويد ومن أهم مؤلفاتها؟

كتاب التنبيه على اللحن الجلي واللحن الخفي، وكتاب اختلاف القراء في اللام والنون ل السعيدي علي بن جعفر المتوفى سنة 410هـ
كتاب الرعاية لتجويد القراءة وتحقيق لفظالتلاوة ل
مكي بن أبي طالب القيسي سنة 437هـ
كتاب التحديد في الإتقان والتجويد
وشرح قصيدة ابي مزاحم الخاقاني لالداني سنة444هـ
كتاب الموضوع في التجويد ل عبد الوهاب القرطبي سنة 462 هـ
وألف أبوالفضل الرازي سنة 454هـ كتاباً في التجويد،
ما حكم تعلم أحكام التجويد النظرية وتعليمها؟
حكم التجويد النظري وتعليمها فرض كفاية

5-ما حكم التطبيق العملي لأحكام التجويد أثناء تلاوة القرآنالكريم؟

حكم التطبيق العملي لأحكام التجويد الوجوبالعيني على كل قارئ للقرآن
6-
وضح الفرق بين اللحن الجلي واللحن الخفي؟

اللحن الجلي: إذا أخطأ القارئ بتغيير حركة إعراب أو بناء أو إبدال حرف مكان حرف
اللحن الخفي: ويكون إذاأخطأ القارئ في أحكام التجويد كترك غنةٍ أو مدًّ أو إدغام ونحو ذلك والقارئُ محاسبٌ ومؤاخذ به إذا كان قادراً على التعلم والإتقان.

7-
هات أبرز صور اللحن الجلي التي يقع فيها المتعلمون؟

1- ابدال حرف مكان حرف كأن يقرأ السين صادا

2_ اسكان المتحرك 3- تحريك الساكن

4- اشباع الحركة بحيث يتولد منها حرف مد

5- حذف حرف المد 6- تخفيف الشدة

7- تشديد المخفف 8- تبديل الحركة بحركة

9- زبادة حرف او احرف او كلمة او كلمات

10- حذف حرف او أكثر وحذف كلمة أو أكثر

11_ ادغام اللام في بعض الحروف القمرية

8-
بين أركان القراءة وأهمية كل منها في قبول القراءة؟

اركان القراءة ثلاث

1-موافقة اللغة العربية ولو بوجه من الوجوه 2- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا 3- صحة السند مع الشهرة والإستفاضة

9-
ما المقصود بموافقة الرسم ولو احتمالاً؟
أن تكون القراءة موافقة للمكتوب في المصاحف العثمانية إما تحقيقا ًنحو قراءة "مَالِكِ يَومِ الدّينِ"
فالرسم العثماني هو الخط الذي كتبت به المصاحف في عهد عثمان رضي الله عنه: والمقصود أن تكون القراءة موافقة للمكتوب في هذه المصاحف، إما تحقيقاً نحو قراءة "مَالِكِ يَومِ الدّينِ".

.10_من هو حفص؟ وعمن أخذ قراءته؟ وفي أي عصرٍ عاس؟

هوحفص ابن سليمان بن المغيرة الأسدي الغاضري، يعرف بحفيص البزاز، ربيبعاصم وصاحبه، ولد سنة تسعين، وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة.
قال يحيى بن معين: الروأية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصمروأية أبي عمر حفص بن سليمان.
قرأ عليهعرضاً وسماعاً: عمرو بن الصباح، وأخوه عبيد بن الصباح، وأبو شعيب القواس، وغيرهم،قال الذهبي عنه: "ثقة في القراءة ضابظٌ لها"


11-اذكر إسناد رواية حفص إلى الرسول صلى الله عليه وسلم؟

حفص عن عاصم عن الزر بن حبيش عن علي وعثمان وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهم عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

حفص عن عاصم عن عبد الرحمن السلمي عن علي وعثمان وعبد الله بن مسعود و زيد بن ثابت و أُبي بن كعب رضي الله عنهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

عاش حفص في عصر التابعين
: حفص هو ابن سليمان بن المغيره الاسدي الغاضري يعرق بحفيص البزار وهو ربيب عاصم وصاحبه ولد سنه تسعين وهو الذي اخذ قراءة عاصم علي الناس تلاوه


تم تحرير المشاركة بواسطة :ام مودة
بتاريخ:01-04-2012 07:55 مساء





الكلمات الدلالية
صفحتي ، للواجب ، ام ، موده ، مبتدأه ، تجويد ،


 







الساعة الآن 02:50 مساء