أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






الكابوس

خذ نسختك من الموضوع بتنسيق ووردخذ نسختك من الموضوع بتنسيق اكسل خذ نسختك من الموضوع بتنسيق اتش تي ام ال خذ نسختك من الموض ..



06-06-2011 01:57 صباحا
QuRaNoUrLiFe
الإدارة العامة للموقع
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-01-2011
رقم العضوية : 2819
المشاركات : 634
الجنس : ذكر
الدعوات : 1
قوة السمعة : 40
موقعي : زيارة موقعي
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
خذ نسختك من الموضوع بتنسيق ووردخذ نسختك من الموضوع بتنسيق اكسل خذ نسختك من الموضوع بتنسيق اتش تي ام ال خذ نسختك من الموضوع بتنسيق بي د ف



⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



وهو أشأم الأحلام وأكثرها خوفًا ورعبًا، إذ يبدو الحالم وكأن شيئًا أثقل من الجبال قد جثم على صدره، يكاد أن يموت منه أو يختنق، لا يستطيع الفرار منه، بل لا يقوى معه على شيء من الحراك البتة، وأشد من هذا أنه ربما يعجز عن الصراخ أو الاستغاثة، إنه شعور بغيض جدًّا .

ويقال: إن هذه الأحلام الكابوسية تحدث أكثر ما تحدث لفئتين اثنتين:

الأولى: أولئك الذين تعرضوا في حياتِهِم إلى صدمات شديدة .

الثانية: الذين تعرضوا لمسببات مرضية لها تأثير على الدماغ بصورة أو بأخرى، كتناول بعض العقاقير .

ولقد قام كثيرون من علماء النفس وآخرون من غيرهم بمحاولات تفسيرية للأحلام الكابوسية، وتباينت نظرياتِهم في هذا الصدد !

1- فذهب أصحاب المدرسة الفرويدية إلى أن الأحلام الكابوسية تعبير عن صراع عقلي داخلي عنيف حول رغبة جنسية مكبوتة، يمكن أن تحرك عن طريق مثيرات مرعبة .

والحق أنه من العسير جدًّا إثبات توفر العنصر الجنسي في الأحلام الكابوسية، ثم إنه لو كان الجنس هو المحرك لها لكانت أكثر وقوعًا مما هي عليه في الواقع، ولما كان هناك من داع لظهور مثل هذه الأحلام بعد تجارب مخيفة من طبيعتها الزهد في الدوافع الجنسية .

2- وثمة نظرية ترى أن الحلم الكابوسي تعبير عن تجارب من الخوف، كالخوف من الظلام والسقوط من الأماكن المرتفعة والحرائق والزلازل والفيضانات ونحو ذلك .

3- ونظرية ثالثة أخرى ترى أن الأحلام الكابوسية ما هي إلا تعبير عن حالة من الخوف البدائي في حياة الإنسان .

4- ورابعة تردُّ هذا النوع من الأحلام إلى أصول من مشاعر الغيظ والغضب، فقد يقتضي كبت هذه المشاعر أثناء اليقظة لظروف معينة، فتنفجر هذه أثناء الليل وتتحول إلى صورة كابوسية تُهدد الحالم بالموت والفناء .

ونظريات أخرى لا تقل عما ذكرنا في الحدس والتخرص والظن المجرد([1]) !! ولا ينبغي لمؤمن أن يضيع وقته في علم لا يقوم على أدلة علمية، نقلية كانت أو تجريبية .

ولا تخرج الأحلام الكابوسية عن قول رسول الله r : ((إِنَّ الرُّؤْيَا ثَلاثٌ: مِنْهَا أَهَاوِيلُ مِنْ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ بِهَا ابْنَ آدَمَ)) .

ولا عما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر، قال: ((جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ r فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ رَأْسِي ضُرِبَ فَتَدَحْرَجَ، فَاشْتَدَدْتُ عَلَى أَثَرِهِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ r: لا تُحَدِّثْ النَّاسَ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي مَنَامِكَ، قَالَ جابر: سَمِعْتُ النَّبِيَّ r بَعْد يَخْطُبُ فَقَالَ: لا يُحَدِّثَنَّ أَحَدُكُمْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِهِ فِي مَنَامِهِ)) .



فكما أن الشيطان يكيد للإنسان في اليقظة بالتزيين والوسوسة، يكيد له في منامه بالأحلام الكابوسية كذلك ليفزعه ويحزنه، وإذ إنَّ كيد الشيطان كان ضعيفًا، فلا يحسن بالمسلم أن يخاف من كابوس، لاسيما إذا قام بالآداب الشرعية المتعلقة بالأحلام المكروهة، فتعوذ بالله من شَرِّهَا، ومن شَرِّ الشيطان، وتفل عن يساره ثلاثًا، ولم يُحدِّث بِهَا أحدًا من الناس، فقد وعد الشارع من فعل ذلك عدم الضر .



([1]) انظر باب النوم وباب الأحلام: (529-536) .
المصدر
http://www.almenhaj.net/makalex.php?linkid=1285
توقيع :QuRaNoUrLiFe
رحمك الله ياأبى توفاه الله عزوجل يوم الخميس الموافق 7 رمضان 1433 الموافق 27 يوليو 2012

كن على علم وعلى وبصيره تحفظ وتسدد وتعان
اللهم انا نسالك علما يقربنا اليك اللهم لاتجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا غايه رغبتنا وسؤلنا
اللهم انا نشكو اليك ضعف قوتنا وقله حيلتنا
اللهم ارزقنا وانت خير الرازقين وافتح علينا ابواب فضلك ياخير الفاتحين
اللهم افتح علينا ابواب الفضل فى الدنيا والدين وارزقنا محبتك ومرضاتك ياارحم الراحيمن
اللهم اجعلنا ممن اراد الخير فوفقته وسددته واعنته
اللهم لا تجعلنا ممن اراد الشر او التمسه
اللهم اصرفنا عن الشر واهله وطرقه واسبابه ولا تجعل للشيطان به علينا سبيلا
اللهم اعصمنا بعصمتك حتى نلقاك يوم نلقاك وانت راض عنا ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه انك انت الوهاب
اللهم انا نسالك الزهد فى الدنيا على الوجه الذى يرضيك عنا والطمع فى الاخره على الوجه الذى يقربنا منك ويوجب محبتنا لك ياارحم الراحمين.
اللهم اجعل اشجاننا واحزاننا فيما يرضيك عنا
اللهم انا نسالك بعزتك وجلالك وعظمتك وكمالك الا تصرفنا عن شئ الا تجعل ذلك الصرف خيرا لنا فى ديننا ودنيانا واخرتنا وعاجل امورنا واجلها
اللهم خر لنا واختر لنا وارضنا بما اخترت لنا وارزقنا اله الاولين والاخرين الرضا بعد القضا وبرد العيش بعد الموت ولذه النظر الى وجهك الكريم
وصلى اللهم وسلم وبارك على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسلميا كثيرا وأخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵





الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:34 مساء