أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






حكم تصوير او نسخ الكتب والاشرطة مع حقوق الطبع محفوظه !!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم الله عزوجل اليكم هذه الفتاوى لعلمائنا رحمهم الله رحمه واسعه [info]ما حكم نسخ الأشر ..



01-03-2011 01:22 مساء
خادم للقرآن
الإدارة العامة للإخوة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-18-2009
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1068
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 21
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله عزوجل
اليكم هذه الفتاوى لعلمائنا رحمهم الله رحمه واسعه
[info]ما حكم نسخ الأشرطة التي حقوق النسخ محفوظة؟
الجواب:
(الذي أرى أنه إذا نسخ الإنسان لنفسه فقط لا لتجارة فلا بأس؛ لأن هذا لا يضر، أما الذي ينسخها للتجارة ويوزعها فهذا عدوان، هذا يشبه بيع المسلم على بيع أخيه، وبيع المسلم على بيع أخيه حرام).
(لقاء الباب المفتوح)
العلامة العثيمين.[/info]
وقد ورد أيضاً من سماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمة الله تعالى - في مسألة نسخ الأشرطة ذات الحقوق المحفوظة وتوزيعها بالمجان في الدعوة إلى الله!! أو بيع النسخ المسجلة من هذه الأشرطة بأسعار رمزية! هذه المسألة ما يلي :
يُتبع فيها ما جرى به العُرف ، اللهم إلا شخص يريد أن ينسخها لنفسه ولم ينصّ الذي كتبها أولاً على منع النسخ الخاص والعام فأرجو أن لا يكون به بأس ، أما إذ نصّ الشخص الذي كتبها أولاً على المنع الخاصّ والعامّ فلا يجوز مطلقا .
[info]سئل فضيلة الشيخ العلامة الإمام / محمد بن صالح العثيمين - طيب الله ثراه -
السؤال: ما حكم كتابة العبارة التالية ( حقوق الطبع محفوظة ) على بعض الكتب والأشرطة الدينية ؟
الجواب: قال لي بعض الناس : إن هذه العبارة فائدة عظيمة وهي أن حقوق الطبع إذا كانت محفوظة للمؤلف أو للطابع يكون فيها حفظ للكتاب من التلاعب ؛ لأنه إذا بقي الكتاب مفتوحاً لكل من شاء طبعه ، فإن الناس في الوقت الحاضر قد قلَّت أمانتهم ، فربما يطبعون الكتاب على وجه مُحرَّف ومُغيَّر ، فيحصل في هذا ضرر على المؤلف وعلى الناس أيضا ، فيحصل الضرر على المؤلف لأنه ينسب إليه الخطأ ، وعل الناس لأنهم يفهمون من هذا المؤلف شيئاً خطأ .


⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



وعليه فإذا كان المقصود بهذه العبارة حفظ الكتاب وسلامته من التحريف ، فإن هذه العبارة مشروعة ولا بأس بها ، أما إذا كان المقصود بذلك حفظ المشاركة في الكسب من وراء هذا الكتاب، فإن هذا لا ينبغي ، لأنه كلما نشر العلم كان أفيد للمؤلف وللطابع وللمسلمين عامة .
أما بالنسبة للأشرطة ، فإننا قد تكلمنا مع بعض الناس الذين يكتبون حقوق النسخ محفوظة للتسجيلات الفلانية،وقالوا : إننا نفعل ذلك لأننا تكلفنا تكاليف كبيرة من الأجهزة ...ل : إنه ينبغي للتسجيلات أن تحتفظ لنفسها بحقوق النسخ إلى أن تسترد ما أنفقت على هـذا الشريط ، فإذا استردت ما أنفقت ، فإنها تدع الناس ينسخونه .
فعلى سبيل المثال : إذا قدر أنه أنفقت على هذا الشريط عشرة آلاف مثلاً ، فإننا نقول : إذا كسبت مـن ورائه عشرة آلاف فلترخص للناس أن ينسخوا منه ؛ لأنه بعدما استردت ما أنفقت فلا خسارة عليها و حينئذ لا ينبغي لها أن تحتكر العلم وتمنع الناس من الانتفاع به .
بل إننا نقول : إنها إذا رخصت للناس في هـذا ونشرت الأشرطة من جهته ، صار لها بذلك أجر على حسب ما ينتفع الناس بهذه الأشرطة .
يبقى هناك سؤال يتولد على هـذا : هل يجوز لمن اشترى من هذه الأشرطة التي كتب عليها حقوق النسخ محفوظة هل يجوز أن يعطي أحداً ينسخ على الشريط الذي اشتراه أو لا يجوز ؟
فالجواب:؛ أن هناك تفصيلاً لذلك : فإذا كان النسخ عل سبيل التجارة ، فلا يجوز ، وبناء على هذا إذا كان هذا الذي طلب مني نسخ الشريط تسجيلات أخرى ، فإنني لا أعطيه إياها ، وإن كان الذي طلبه مني صديق لي ويريد أن ينتفع به ويستمع إليه فلا بأس .ا.هـ
من كتابه القيم" دروس وفتاوى في الحرم المكي / صـ 1153-1154ط. دار ابن الجوزي المصرية "[/info]
*
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قبل قليل ظهر هذا اليوم الجمعة 6 /7 / 1431 هـ في برنامج الجواب الكافي في المجد
سئل سماحة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء
عن طباعة كتب شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب وقد كتب عليها حقوق الطبع محفوظة ؟
فأجاب - حفظه الله تعالى - بأنه لا بأس بطباعتها هي وكتب ابنائه وغيرهم من أهل العلم المتقدمين وليس لأحد التحجير عليها .
وهنا ايضا فتوى
http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_fatawa/ar_22_ecisions_of_the_complex_doctrinal_islamic_makkah.pdf
توقيع :خادم للقرآن
قال شيخنا الألبانى رحمه الله " ليس الامر بكثير علم ولا كبير عمل وإنما هو بالإخلاص لله وتقوى الله يظن أحدهم أنه حفظ آيه أو آيتين أو حديث أو حديثين أنه صار شئ كبير عند الله ليس الامر كذلك عند الله وإنما هو بالإخلاص لله وتقوى الله "

⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵


01-03-2011 08:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
قرءاني حياتي
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-10-2010
رقم العضوية : 1017
المشاركات : 348
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 12
 offline 
look/images/icons/i1.gif حكم تصوير او نسخ الكتب والاشرطة مع حقوق الطبع محفوظه !!!
جزاكم الله خيرا



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الجواب المفيد في حكم التصوير أم سلمة
5 2053 أم سلمة
حكم التصوير والاحتفاظ بالصور أم حمزة السلفية
1 1546 أم حمزة السلفية

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 10:12 مساء