أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






فضل الايام العشر من ذي الحجة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فلنتذكر جميعا ولا ننسى اننا في ايام مباركة ايام اثنى عليها القران الكريم حيث قال فيها ا ..



11-11-2010 05:30 مساء
الطويلبة ام معاذ
عضو فعال نشط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-09-2010
رقم العضوية : 704
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فلنتذكر جميعا ولا ننسى اننا في ايام مباركة ايام اثنى عليها القران الكريم حيث قال فيها الرب "واذكروا الله في ايام معدودات" وذهب معظم المفسرين ان المقصود بقوله وليال عشر اي : العشرالاوائل من ذي الحجة يعني هذه الايام التي نعيشها الان. فهيا اخواتي واخواني الى الاقبال على الله بالعمل الصالح وتجديد النية والاخلاص والصدق في العمل .
فمن فضائل هذه الايام:






قال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام " يعني : أيام العشر. ولا جهاد في سبيل الله ؟ قال : " ولا الجهاد في سبيل الله ، إلا رجل خرج بنفسه وماله ، ثم لم يرجع من ذلك بشيء " وأيضا قول الرسول صلى الله عليه وسلم – قال : " ما من أيام أعظم ولا أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد "
انواع العمل في هذه العشر :






الأول : أداء الحج والعمـــــــــرة قال عليه الصلاة والسلام "العـمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجـنة " وغيره من الأحاديث الصحيحة .
الثاني : صيام هذه الأيام ، أو ما تيسر منها ، وبالأخص يوم عرفة روى مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قــــال : ( صيـام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده ) . ولا شك أن جنس الصيام من أفضل الأعمال ، وهو ما اصطفاه الله لنفسه كما في الحديث القدسي " الصوم لي وأنا أجزي به"
يتبع
توقيع :الطويلبة ام معاذ
كل القلوب تتفر3082.imgcache ق الا المتحابة في الله فموعدها الجنة

11-11-2010 05:46 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
الطويلبة ام معاذ
عضو فعال نشط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-09-2010
رقم العضوية : 704
المشاركات : 31
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif فضل الايام العشر من ذي الحجة
[b]الثالث : التكبير والذكر في هذه الأيام[/b] لقوله تعالى : " ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون " سورة الحج آية 28.
وقد فســرت بأنها أيام العشر واستحب العلماء لذلك كثرة الذكر فيها ، لحديث ابن عمر " فأكـــــــثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد " وذكر البخاري رحمه الله ، عن ابـــــــن عمر، وعن أبي هريرة – أنهما كانا يخرجــان إلى السوق في العشــــــر فيكبرون ويكبر الناس بتكـــبيرهما ، وروى إسحاق عن الفقهاء أنهم كـــــــانوا يقولون في أيام العشر : الله أكبر الله أكبر الله أكـــــبر ، لا إله إلا الله ، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .
ويستحب رفع الصوت بالتكبير في الأسواق، والدور ، والطرق ، والمساجد وغيرها لقوله تعـــــــــــالى " ولتكبروا الله على ما هداكم " سورة البقرة آية 185

الرابع : كثرة الأعمال الصالحة:كالصلاة والصدقة والجهاد و.........و.......
الخامس : الحرص على أداء صلاة العــــيد
السادس : طاعة الله تعالى وشكره: وذلك باتباع اوامره واجتناب نواهيه
السابع : التوبة والاقلاع عن المعاصي
الثامن : تشرع الأضحية في يوم النحر
الثامن : تشرع الأضحية في يوم النحر الثامن : تشرع الأضحية في يوم النحر وأيام التشريــق ، وهو سنــــــة ابينا إبراهيـــم عليـــــــه الســلام حيـــن فـــــــدى الله ولـــده بذبـــــــح عظيـــــم
لا تنسوني من صالح دعائكم
توقيع :الطويلبة ام معاذ
كل القلوب تتفر3082.imgcache ق الا المتحابة في الله فموعدها الجنة



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
أيهما أفضل: العشر الأواخر من رمضان أم عشر ذي الحجة؟ أم حمزة السلفية
2 1507 QuRaNoUrLiFe
ورقة مشاريع العشرالاوائل من ذي الحجة - أفضل أيام الدهر النفس التواقة
2 1954 QuRaNoUrLiFe
احاديث موضوعة : فضل العشر الأوائل من ذي الحجة من كتاب درة الناصحين قطر الندى
1 1092 قطر الندى

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 06:43 مساء