أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






متى بدأت مصيبتي ..

بدأ الإنفلات في البلاد الإسلامية تقليداً لبلاد الغرب حين تأصلت الهزيمة النفسية في نفوس ضعفاء الإيمان، فكُشِفت الوجوه وحُ ..



09-09-2010 12:26 صباحا
أبو إلياس
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-09-2010
رقم العضوية : 1699
المشاركات : 10
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 

بدأ الإنفلات في البلاد الإسلامية تقليداً لبلاد الغرب حين تأصلت الهزيمة النفسية في نفوس ضعفاء الإيمان، فكُشِفت الوجوه وحُلِقت اللحى، وكانت بداية هاتين المعصيتين في بداية القرن الرابع عشر الهجري الموافق للقرن العشرين النصراني، ولم يكن لهما وجود -بهذا الشكل - قبل ذلك.

لن أتناول هذا الموضوع من جانبه الفقهي ولن أذكر الأدلة في ذلك فهي موجودة في مظانها لمن أراد الحق، ولكن سأتناوله من حيث بداية النشأة وأسباب سقوط الناس فيهما تباعاً.

يقول الطنطاوي في ذكرياته (5/226): (( وكانت النصرانيات واليهوديات من أهل الشام يلبسن قبل الحرب الأولى الملاءات الساترات كالمسلمات، وكل ما عندهن أنهن يكشفن الوجوه ويمشين سافرات، أذكر ذلك وأنا صغير، وجاءت مرة وكيلة ثانوية البنات المدرسة سافرة فأغلقت دمشق كلها حوانيتها، وخرج أهلوها محتجين متظاهرين حتى روّعوا الحكومة فأمرتها بالحجاب وأوقعت عليها العقاب، مع أنها لم تكشف إلا وجهها، ومع أن أباها كان وزيراً وعالماً جليلاً، وكان أستاذاً لنا.
ومرّت الأيام وجئت هذه المدرسة ألقي فيها دروساً إضافية وأنا قاضي دمشق سنة 1949، وكان يدرِّس فيها شيخنا الشيخ محمد بهجت البيطار، فسمعت مرّة صوتاً من ساحة المدرسة، فتلفت أنظر من النافذة، فرأيت مشهداً ما كنت أتصور أن يكون في ملهى فضلاً عن مدرسة، وهو أن طالبات أحد الفصول ـ وكلهن كبيرات بالغات ـ قد استلقين على ظهورهن في درس الرياضة، ورفعن أرجلهن حتى بدت أفخاذهن عن آخرها! )).





هذه قصة بدء السفور وكشف النساء وجوههن في بلاد الشام، حكاها الشيخ علي الطنطاوي - رحمه الله - عن مشاهدة ومعاينة، وكانت وفاته سنة 1420 هـ، والسعيد مَن وُعظ بغيره، ومثل هذا الذي حصل في بلاد الشام حصل في مصر وتركيا وإيران وغيرها، وكانت بداية السفور وكشف الوجوه في القرن الرابع عشر الهجري الموافق للقرن العشرين الميلادي، انظر كتاب (حراسة الفضيلة للشيخ بكر ابن عبد الله أبو زيد: ص 165، 168).أهـ
قلت: أما اللحية (رمز الرجولة والجمال) فقد انتهكت حرمتها في نفس القرن حين دبّت الهزيمة النفسية قلوبهم وبدأ الرجل يتنصل منها شيئاً فشيئاً حتى رَمى بآخرها تحت أقدام الحلاقين - ولا حول ولا قوة إلا بالله - تشبهاً بالغرب ومحاكاة للنساء حتى أصبح من يعفيها ينظر إليه على أنه إرهابيّ ويطلق عليه اسم مطوّع، وكأنهم يشيرون إلى غيره أنهم عصاة!. وهي شهادة مبطنة لمن يعفيها، فأين من يعي ذلك؟! ولماذا لا يلتزم بها المسلمون؟!

وقد كان المسلمون فيما سبق لا يعرفون هذه الجريمة الشنيعة ولا يتجرأ أحد أن يعتدي عليها فضلا عن أن يسلمها لغيره ويعطي على حلقها الأجرة، ولم يكن لذلك التقسيم وجود في حياتهم، فالصالح والطالح في المجتمع الإسلامي كلهم ملتحون، فالمجرم ملتحي والسارق والزاني والقاتل وغيرهم ملتحون، فاللحية كانت موجودة محترمة، وحلقها كان من العظائم، وقد قرر العلماء فيمن جنى على لحيته فتساقط شعرها ولم ينبت أن على الجاني دية كاملة كما لو قتله.

وفي قصة رسولي كسرى حيث دخلا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، فكره عليه الصلاة والسلام النظر إليهما وقال: ويحكما من أمركما بهذا؟ قالا: أمرنا ربنا يعنيان كسرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لكن أمرني ربي أن أعفي لحيتي وأحفي شاربي. [ 359 ] فقه السيرة قال الألباني حسن.






وأخيراً: فإني أذكر كل من يدعي حبّ النبي صلى الله عليه وسلم ويتألم لما يراه ويسمعه من سب وتشويه لصورته وسنته أن أعظم دفاع عنه هو بالتأسي به وإتباع هديه رجالاً ونساءاً وليس بالصراخ والعويل ومخالفة هديه بالبدع وإقامة الموالد، قال تعالى: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31.


للكاتب : محمد الشويعر

09-09-2010 08:29 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
مى عادل
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-10-2010
رقم العضوية : 1535
المشاركات : 99
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif متى بدأت مصيبتي ..

لكن هل من الحق ان نحزن على ضياع التأسى بالرسول صلى الله عليه وسلم فى مظهره والأحرى أن نبكى بدلا من الدمع دما على ضياع أخلاقه التى أرسل ليعلمنا اياها
فما الفائده من لحيه صاحبها سارق أو زانى او ......... هل سيفرح النبى صلى الله عليه وسلم بهذا!!!!!!!!!!!!
تخيل اذا رأى الرسول صلى الله عليه وسلم رجلان :
أحدهما ملتحى ومع ذلك فهو لا يصلى ,عاق لوالديه وأهله , سارق......
والاخر يصلى ,بار بوالديه واهله ,يتمثل فيه أخلاق الرسول ..........ولكنه غير ملتحى
أيهما سيسعد به الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا شك ان من اتبع هدى الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهره وهيئته واخلاقه هو الافضل
ولكن فى زمن ضاع فيه الامرين المظهر والاخلاق اعتقد ان الاولى ان نهتم بعودة الاخلاق اولا والمظهر ثانيا ( وهذا ترتيب اولويات فقط فكلا الامرين مهم )
توقيع :مى عادل
ولو أن أهل العلم صانوه لصانهم

ولو عظموه في النفوس لعظما

ولكن أذلوه جهاراً ودنســـــــــوا

محياه بالأطماع حتى تجهمـا

09-09-2010 06:52 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
شيشانية
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-04-2010
رقم العضوية : 1680
المشاركات : 306
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 17
 offline 
look/images/icons/i1.gif متى بدأت مصيبتي ..

09-20-2010 10:05 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
العصيماء
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-04-2010
رقم العضوية : 1679
المشاركات : 146
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif متى بدأت مصيبتي ..
[grade="00008b ff6347 008000 4b0082]جزيت خيرًا وحفظك الله أينما حللت وارتحلت وجعل جنة الفردوس مأواك [/grade]



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
طلب هام لمعلمتى ام ابراهيم محبه السنة
0 1738 محبه السنة
هام جدا:متى تريد أن تحفظ القران؟؟؟؟؟؟ أمة للرب
231 23674 عمورة ماما
متى يبكي القلب شوقا إلى الله ؟؟ قرءاني حياتي
4 893 قرءاني حياتي
متى نقول: {وأخذ..الصيحة} أو {وأخذت..الصيحة} في سورة هود مسلمة عربية
0 1181 مسلمة عربية
متى نبدأ وكيف يكون الحفظ والتسميع حاملة القرآن
5 1548 oum taha

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:52 مساء