أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






الدرس الثالث (حركةاللسان)

أضرُّ حركات الجوارح : حركة اللسان ، وهي أضرها على العبد . واختلف السلف ، والخلف : هل يكتب جميع ما يلفظ به أو الخير والشر ..



05-14-2010 03:15 مساء
ابو تسنيم
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-26-2009
رقم العضوية : 215
المشاركات : 137
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
أضرُّ حركات الجوارح : حركة اللسان ، وهي أضرها على العبد .
واختلف السلف ، والخلف : هل يكتب جميع ما يلفظ به أو الخير والشر فقط ؟ على قولين ، أظهرهما الأول .
وقال بعض السلف :
كل كلام ابن آدم عليه لا له إلا ما كان من الله وما والاه ، وكان الصدِّيق – رضي الله عنه – يمسك على لسانه ويقول : هذا أوردني الموارد ، والكلام أسيرك ؛ فإذا خرج من فيك صرت أنت أسيره . والله عند لسان كل قائل : {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْل إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ قّ:18].


⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



ويامر الشيطان معاونيه بنصيحه لابد وان نتدبرها
قوموا على ثغر اللسان ؛ فإنه الثغر الأعظم ، وهو قبالة الملك ؛ فأجروا عليه من الكلام ما يضره ولا ينفعه ، وامنعوه أن يجري عليه شيء مما ينفعه : من ذكر الله تعالى ، واستغفاره ، وتلاوة كتابه ، ونصيحة عباده ، والتكلم بالعلم النافع ، ويكون لكم في هذا الثغر أمران عظيمان ، لا تبالون بأيهما ظفرتم :
أحدهما : التكلم بالباطل؛ فإن المتكلم بالباطل أخ من إخوانكم ومن أكبر جندكم وأعوانكم.
والثاني : السكوت عن الحق ؛ فإن الساكت عن الحق أخ لك أخرس ، كما أن الأول أخ ناطق ، وربما كان الأخ الثاني أنفع أخويكم لكم ، أما سمعتم قول الناصح (( المتكلم بالباطل شيطان ناطق ، والساكت عن الحق شيطان أخرس )) ؟
فالرباط الرباط على هذا الثغر أن يتكلم بحق أو يمسك عن باطل ، وزينوا له التكلم بالباطل بكل طريق ، وخوفوه من التكلم بالحق بكل طريق .
واعلموا يا بني أن ثغر اللسان هو الذي أهلك منه بني آدم وأكبهم منه على مناخرهم في النار ، فكم لي من قتيل وأسير وجريح أخذته من هذا الثغر ؟
وأُوصيكم بوصية فاحفظوها : لينطق أحدكم على لسان أخيه من الإنس بالكلمة ، ويكون الآخر على لسان السامع ؛ فينطق باستحسانها وتعظيمها والتعجب منها ، ويطلب من أخيه إعادتها ، وكونوا أعواناً على الإنس بكل طريق ، وادخلوا عليهم من باب واقعدوا لهم كل مرْصد ، أما سمعتم قسمي الذي أقسمت به لربهم حيث قلت : {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ * ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ وَلا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ} [ الأعراف:17]

وقد حذرهم ذلك رسولهم -  - وقال لهم sad( إن الشيطان قد قعد لابن آدم بطرقه كلها ، وقعد له بطريق الإسلام : فقال : أتُسلم وتذر دينك ودين آبائك ؟ فخالفه وأسلم ؛ فقعد له بطريق الهجرة ؛ فقال : أتهاجر وتذر أرضك وسماءك ؟ فخالفه وهاجر ؛ فقعد له بطريق الجهاد ؛ فقال : أتجاهد فتقتل فيقسم المال وتنكح الزوجة ؟ )) فهكذا فاقعدوا لهم بكل طرق الخير ، فإذا أراد أحدهم أن يتصدق فاقعدوا له على طريق الصدقة ، وقولوا له في نفسه : أتخرج المال فتبقى مثل هذا السائل ، وتصير بمنزلته أنت وهو سواء ؟ أو ما سمعتم ما ألقيت على لسان رجل سأله آخر أن يتصدق عليه ؛ فقال : هي أموالنا إن أعطيناكموها صرنا مثلكم ؟ واقعدوا له بطريق الحج ؛ فقولوا : طريقه مخوفة مشقة ، يتعرض سالكها لتلف النفس والمال ، وهكذا فاقعدوا على سائر طرق الخير بالتنفير عنها وذكر صعوبتها وآفاتها ، ثم اقعدوا لهم على طرق المعاصي فحسنوها في أعين بني آدم ، وزينوها في قلوبهم ، واجعلوا أكبر أعوانكم على ذلك النساء ؛ فمن أبوابهن فادخلوا عليهم ، فنعم العون هن لكم )
واخيراً هل كل ما يلفظ به اللسان يكتبه الملكين

إنَّ أي لفظ ينطق به المرء المكلف ، يدور في واحد من أحكام التكليف الخمسة :
الإباحة ، والوجوب ، والاستحباب ، والحرام ، والمكروه .
ولا خلاف يؤثر في أن جميع ما يتكلم به المرء من خير يؤجر عليه ، واجباً كان أو مستحباً، أو من شر تلحقه تبُعتُهُ محرماً كان أو مكروهاً: أن الملكْين المُوكَّليْن به يكتبانه.
وإنما الخلاف في : (( الكلام المباح )) هل يكتبه الملكان أم لا يكتبانه ؟ على قولين :
والصحيح الذي عليه عامة المحققين : أنهما يكتبانه ، لعموم قول الله - تعالى - :
{مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْل إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ} [ قّ:18] .
فيكتب الملكان كل ما ينطق به الإنسان ، وأما النية الباعثة له ، فلا اطلاع لهما عليها ، فالله يتولاها . والله أعلم .
وهذا موقفنا اليوم وفي القريب باذن الله كيفية التكفير عن ذلات اللسان ان قدر الله لنا البقاء واللقاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵


05-22-2010 01:35 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
حنان محمود
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-25-2010
رقم العضوية : 984
المشاركات : 61
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الدرس الثالث (حركةاللسان)
توقيع :حنان محمود
لاتنسونا من صالح الدعاء



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
واجب الدرس الثاني والتسعين النفس التواقة
1 2270 النفس التواقة
الدرس الاول من آداب طالب العلم نور القرآن
1 2462 نور القرآن
الدرس الأول من شرح الألفية النفس التواقة
1 1877 النفس التواقة
ملخص الدرس التاني من دورة مخارج الحروف rayhanah
11 6027 ام فدوى
(( شرح الدرس الثاني ..في القاعدهـ النورانيهـ )). وردهـ
5 3405 غراس السنابل

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 11:49 صباحا