أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






امتحان السيرة{حفيدةخديجة}

بسم الله الرحمان الرحيم 1.مر النبي _صلى الله عليه وسلم _ بفاجعة اليتم ثلاث مرات.كانت أولها لما فقد والده قبل أن يرى النو ..



05-11-2010 08:19 مساء
حفيدةخديجة
عضو فعال نشط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-14-2010
رقم العضوية : 1198
المشاركات : 53
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
بسم الله الرحمان الرحيم
1.مر النبي _صلى الله عليه وسلم _ بفاجعة اليتم ثلاث مرات.كانت أولها لما فقد والده قبل أن يرى النور ليعيش في كنف جده الذي حاول ان يحتويه بكل معنى الكلمة فكان يقدمه حتى على أبنائه.و المرة الثانية لما فقد امه و هو لا يتجاوز الست سنين.عندما كانت راجعة به من عند أخواله فتوفاها الله في طريق العودة تاركة الحبيب النبي مع حاضنته ام ايمن التي أوصلته إلى جده.و الثالثة عندما مات جده الذي رباه و تعلق به.و قد كان لذلك بالغ الاثر في نفس النبي _صلى الله عليه وسلم.فقد كنا نرى رفقه و حنوه على اليتيم فيقول بأبي هو وأمي- أنا و كافل اليتيم كهاتين في الجنة-و يشير إلى السبابة و الوسطى. ونرى أيضا دموعه و هو يحضن أبناء الشهيد الطيار جعفر بن ابي طالب بعد الغزوة، وكأنه يتذكر اليتم و صعوبته.فيتمه _صلى الله عليه وسلم_ لن يكن كيتم أحد.فكأن الله يخبره :من لك يا محمد غيري؟ و أنا الحي الذي لا يموت.و ليجهزه الله تعالى لما يأتي وهو اصعب.

2.ذكر الله عز وجل فى القران تفاصيل الاتهامات التى اثارها المشركون على النبى صلى الله عليه و سلم و دعوته و كان الرد عليهم بليغاً و حاسماً اذكر بعض هذه الاتهامات و استدل بما تحفظ من كتاب الله عز وجل :
منذ أن اخبر النبي قومه بأمر دعوته ، فتحوا عليه ألوان العذاب و الاستهزاء، والإتهامات. فقالوا ساحر، و قالوا كذاب، و قالوا كاهن، و قالوا به جنة، حتى أنهم عرضوا عليه أن يأتوه بطبيب،و قالوا إنما يريد ملكا و ساوموه على ذلك. فيجيب القران دفاعا عنه فداه روحي {إنه لقول رسول كريم.و ما هو بقول شاعر ، قليلا ما تؤمنون.ولا بقول كاهن،قليلا ما تذكرون.تنزيل من رب العالمين}الحاقة.لكن ذالك لم يردعهم فاستمروا في إيذائه و أصحابه اشد من ذي قبل.و ياتي احدهم يحمل عظاما في يده ويقول: اتزعم يا محمد ان ربك يحي هذه و هي رميم؟ فيجيب الحبيب النبي :نعم يميتك و يحييك ثم يدخلك جهنم.حتى انهم يتهمونه في عقله لما جاء يخبرهم انه قد أسري به. فيضحكون و يخبرون ابا بكر بقصد تشكيكه في دعوة صاحبه ،فيجيبهم صديق الأمة في ثبات :إن كان قال فقد صدق.أنا أصدقه في أكثر من ذالك، أصدقه في الوحي ينزل عليه من السماء. و قالوا عنه _صلى الله عليه وسلم _أنه أبتر،لما مات كل أبنائه من الذكور.فيرد القران:{إنا أعطيناك الكوثر.فصلي لربك و انحر .إن شانئك هو الأبتر}الكوثر.


⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩




3.تبليغ الدعوة مر بعدة مراحل قال تعالى : " قم فانذر " ، قال سبحانه " و انذر عشيرتك الاقربين " ، و قال ايضاً " فاصدع بما تؤمر "اشرح المراحل فى تبليغ الدعوة على ضوء الايات السابقة :
بدأ النبي أولا بالدعوة سرا.رغم انه كان واثقا في ربه و دعوته.لكن السبب ان للاصنام جيوشا من الكفر مستعدة لنحر كل من يتهددها ،خصوصا أن المشركين كانوا يقتل بعضهم بعضا من أجل ناقة. فماذا هم فاعلون مع من يتهدد اصنامهم التي يذبحون لها الاف النوق؟ لذلك توجب على النبي التريث في التعامل مع عقولهم و قلوبهم الصلدة.ثم أمره الله بالبدأ بعشيرته الاقربين.فجمع النبي بني هاشم على وليمة ليخبرهم فاعترضه عمه ، أبو لهب. فاااثر النبي تأجيل الامر حتى لا يتصادم مع عمه.و كان اول من اجابه من أهله بعد خديجة، علي فهو أول من امن من الصبيان.و كانت الفترة الاولى سرية حتى لا يبطش بهم المشركون، فيلتقي من اسلم بالنبي و يعلمه امور دينه.ثم أمر الله نبيه ان يصدع بما أمر و يجهر بالدعوة.فيصعد على جبل الصفا و ينادي:يا بني فلان..يابني فلان.. ما تقولون لو اخبرتكم ان وراء الجبل خيلا ستغير عليكم؟ أجابوا : ما جربنا عليك كذبا قط.قال:فإني رسول الله إليكم ..و كان اول من نطق عمه ، ابو لهب:تبا لك سائر اليوم. ألهذا جمعتنا؟ فينزل فيه قران يتلى إلى يوم الدين:{تبت يدا أبي لهب و تب،ما أغنى عنه ماله ونا كسب،سيصلى نارا ذات لهب ، وامراته حمالة الحطب ،في جيدها حبل من مسد}المسد.

4.قام جعفر بن ابى طالب رضى الله عنه بتحويل الفرار من مكة الى الحبشة من مجرد نجاة من المشركين الى دعوة الى الله و الى التوحيد اشرح بايجاز غير مخل كيف بذر جعفر رضى الله عنه بذرة الايمان فى قلب اصحمه النجاشى :لقد عرف النبي قدر ابي طالب لما ارسله سفيرا للأسلام و المسلمين في الحبشة.فقد احسن جعفر رضي الله عنه سفارته للإسلام.فأول ما وصل المسلمون إلى الحبشة أرسل المشركون في اثرهم ليوغروا قلب النجاشي حقدا عليهم. لكن خيار النبي الموفق للحبشة و ملكها لم يكن إعتباطا. فقد كان ملكا لايظلم عنده احد، و اااثر ان يسمع من المسلمين كما سمع من المشركين. و تحدث جعفر، فعرف الاسلام في كلمات وجيزة لكن مست شغاف قلب النجاشي و بطارقته حتى بكوا.لم يكن خطاب جعفر فقط إجابة على استفساراتهم بل ترسيخا لما هو الاسلام عند من يدين بدين النجاشي و قد أحسن اختيار الالفاظ و ذكر ما جاء به الاسلام من فضيلة ونبذ للجهل والشرك و ما محى عنهم من امور الجاهلية .فتاثر النجاشي وأثبتت الروايات انه اسلم و صلى عليه النبي صلاة الغائب لما مات.تاثر بكلام جعفر عن الاسلام و كذلك باخلاق المسلمين الذين جاوروه خير جوار.فكان نعم الاختار لجعفر كسفير و داعية لدين الله.
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الامتحان الأول في ألفية ابن مالك أمة للرب
1 1473 أمة للرب
أسئلة الامتحان الثاني مكتوبة فاطمة بنت محمد
4 4235 د الحفناوى
الفرق بين امتحان البشر وامتحان الله سبحانه امة الجبار
1 771 امة الجبار
اعتذر عن عدم حضورى الامتحان nsami3
0 1087 nsami3

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:34 مساء