أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"

السؤال: وهذا سائل يقول: هل يجوز سماع الأناشيد؟ الجواب: الأناشيد يختلف حكمها باختلاف نوعها، أما أكثر ما يوجد ..



02-21-2010 06:37 صباحا
الأترجة الأثرية
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-16-2009
رقم العضوية : 286
المشاركات : 85
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 







السؤال:
وهذا سائل يقول: هل يجوز سماع الأناشيد؟
الجواب:
الأناشيد يختلف حكمها باختلاف نوعها، أما أكثر ما يوجد في الساحة اليوم؛ لا يجوز سماعه؛ لأنه قُلِّدَ فيها أصوات المغنيين والمغنيات، ولأن بعضه يدعو إلي رذائل، وبعضه يدعو إلي خرافات وبدع، وبعضه يدعو إلى شركيات؛ مثل: (يا طيبة!، يا طيبة!) لا يجوز أن تستغيث بطيبة، هذا فيه رائحة الشرك إن لم يكن شركًا، فلا تقتني هذا الشريط فإنه محرم؛ بل يُخشى أن يكون شركًا ولو رأيت الناس يبيعونه هنا، فالباعة لا يفرقون بين حلال وحرام، فانتبه لهذا يا عبدا الله.
الإنشاد والحداء الذي يمكن أن تتسلى به في الطريق، ويكون حافزًا على العمل -يُسمى: إنشاد، ويُسمى: حداء- ثابتٌ أن النبي صلى الله عليه وسلم أقره، ولكن يذكر العلماء له أربعة شروط:
الشرط الأول:
أن يكون ما يُقال فيه مباحًا؛ يعني لا يكون دعوى إلى رذيلة، أو إلى بدعة، أو إلي شرك، أو إلى غلو في أشخاص، أو إلى استغاثة، مثل: "يا أكرم الخلق مالي من ألوذ به سواك" هذا شرك، ومثل: "وإن من جود الدنيا وضرتها" هذا شرك، ومثل الذين يدعون الموتى يا فلان أغثني، يا فلان أعطني، هذا كله شركٌ بالله -جلَّ وعلا-، وكذلك الهجاء والغزل المكشوف، والغلو في الأشخاص، والمدح الكاذب، وما إلى ذلك، هذا كله محرم.
إذًا أولاً أن يكون ما يُقال فيه مباحًا مشروعًا، لا في سب ولا شتم، ولا شرك، ولا هراء.
الشرط الثاني:
أن لا تصحبه موسيقى ولا معازف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف)).
الشرط الثالث:
ألا -بالمناسبة المعازف الآن صرنا نحتال عليها في بعض القنوات، واخترعنا معازف بالفم! موسيقى بالفم واللسان! هذا تشبه بأهل الموسيقى، ومن تشبه بقوم فهو منهم.-
الشرط الثالث:
ألا نقلد فيها أصوات المغنيين والمغنيات، هل هذا ينطبق على أكثر الأناشيد الموجودة اليوم؟ لا والله، أكثرها غجر ودلع وأصوات مغنيين ومغنيات، أو أصوات شباب مردان مثل أصوات النساء تمامًا، يفتن ويفتنون.

الشرط الرابع:
ألا يكون غاية، ألا يكون هذا الإنشاد غاية بحيث يصبح شغلك الشاغل، يعني بعض الناس أناشيد في السيارة، في البيت، في المدرسة، في المعهد، لدرجة أنه لا يسمع القرآن الكريم! يمضي عليه شهر وشهرين لا يسمع إلا هذه الأناشيد الشيطانية، التي أكثرها دعوة إلى الرذيلة.
فألا يكون غاية؛ حتى لو توفرت الشروط الثلاثة الأولى إذا اتخذ غاية فإنه يكون محرمًا، وقرأوا فتاوى مشايخنا في ذلك، وخصوصًا فتوى شيخنا الشيخ العلامة الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان -وفقه الله-.
بقي أن أُنبه على شيء، كذلك التمثيليات هذه كذب؛ حتى لو سموها تمثيليات إسلامية، يقول لك: جاي رمضان عندنا تمثيليات إسلامية! هذا هراء ودجل وسفه، سفهاء الذين يمثلون ومن يستمعون إليهم سفهاء أيضًا، ما في شيء اسمه: تمثيليات إسلامية؛ لأن التمثيل ما معناه؟ ما معنى التمثيل؟ مَثَّلَ يعني ماذا؟ كَذَبَ، أليس كذلك؟ مَثَّلَ بمعنى كَذَبَ.
يأتيني عربيد أو داعر أو داعرة، يسمي نفسه أبو بكر! وهي تسمي نفسها فاطمة! وأخرى تسمي نفسها عائشة، وأخرى تسمي نفسها خديجة، وهم من البغايا والباغيات، والعياذ بالله.
ولا تغتروا بفتوى بعض أصحاب القنوات، حتى لو أفتى أحد المشهورين في القنوات في "الشريعة والحياة"، وقال: أننا نعتب على إخوانا الفنانين والفنانات -بالمناسبة فنان في اللغة العربية بمعنى: حمار، فنان بمعنى حمار- أقول: يقول هذا الرجل المفتي بغير علم، الذي أحل الربا، وأحل الغناء، وأحل الاختلاط، وأحل أمور كثيرة، يقول هذا المفتي المفتري، يقول: "إنني أعتب على إخواننا الفنانين والفنانات الذين تابوا من الفن الساقط، نريدهم أن يستمروا على الفن، ويعملوا لنا تمثيليات إسلامية، وفنًّا إسلاميًا" كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا! في تمثيل إسلامي؟! واه لإسلام شعاره التمثيليات، أوف لإسلام شعاره الأناشيد والأغاني، أوف لإسلام شعاره الممثلون والممثلات، أوف لإسلام ممثلوه الذين يَدْعون إلى الرذائل باسم الأناشيد والتمثيليات، انتبهوا هذا دجل، هذا دجل دجل دجل دجل، وانقلوا هذه الأمانة أسألكم عنها يوم القيامة.
وهؤلاء الذين لا يلقون محاضراتهم إلا بين النساء، وهم حليقوا اللُحى، وهم مرضى، ولا يفتون إلا النساء، ويكذبون الأحاديث الصحيحة، ويفترون على الله وعلى رسوله، وإن عملوا ما عملوا من الحفلات، انتبهوا الحفلات ليست من دين الله، انتبه يا عبد الله، الإسلام والدين قال الله وقال رسوله، لا ما قال الممثلون، ولا ما قال الممثلات.

شيءٌ أخير يا إخواني أختم به الدرس. هناك أشرطة توضع لها مقدمات تمثل الجنة والنار، بأصوات مزعجة مما يَدَّعون أنه يمثل النار، وأصوات عصافير وطيور، فيما يَدَّعون أنه يمثل الجنة، هذا دجل أيضًا لا يجوز، هذه وسائل محرمة، يا أخي ادخل مباشرة قل للناس: قال الله وقال رسوله، لا يحتاجون إلي هذا الهراء الذي تنشره قناة طيور الجنة، هذه القناة الفاسدة المليئة بالموسيقى والدجل، والمليئة بالأصوات الرخيمة التي تفتن الشباب، ويقول لك قناة إسلامية! -حاشا لله-.
والله ليس عندها مما يدعو إلي الإسلام مثقال ذرة، عندهم الدجل، عندهم الأغاني، عندهم الموسيقى، عندهم الخرافة، عندهم الدعوى إلى التخنث بأصوات أولاد صغار وبنات كبار، يفتنون الناس، هذا ليس هو الدين، إن الدين عند الإسلام، والإسلام هو قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، انتبهوا يا إخوان لا يُؤتى الدين من قبل الدعاية إلى هذه الهراءات، وتلك القنوات وأولئك الممثلين، وأولئك الممثلات.
والذين رسموا طريقين! راسمين طريق في شريط فيديو طريق فيه نار وفيه عقبات وفيه جسور وفيه أشواك، قالوا هذا طريق النار!
طريق ثاني جميل وفيه شجر طيب جميل، ما فيه وسائل إلا هذا؟! أما تعرف قال الله وقال رسوله حتى تلجأ إلى هذه التُرَّهات، هذه كلها تُرَّهات ما أنزل الله بها من سلطان.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يرينا وإياكم الحق حقًا ويرزقنا إتباعه، والباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه.
وإلى درس صباح الأربعاء القادم إن شاء الله، أستودعكم الله، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد.

القائمة الرئيسية


[*]index الصفحة الرئيسية
[*]lectures الدروس العلميـة
[*]lectures المــــحاضــــرات
[*]lectures المقاطع الصوتـية
[*]quran الفتـاوى الصـوتية
[*]articles الـــمــــقــــــالات
[*]books الدروس المفرغة
[*]pageother جــدول الــدروس





[*]statistics الإحـــصـائـــيــات
[*]contect إتـــــــصل بالإدارة


عدد الزوار
انت الزائر :92906
[يتصفح الموقع حالياً [ 11

البحث
البحث في في جميع الاقسام الدروس العلميـة المــــحاضــــرات المقاطع الصوتـية الفتـاوى الصـوتية الـــمــــقــــــالاتالدروس المفرغة
تطوير أبو زينب
موقع المكتبة الصوتية للشيخ صالح بن سعد السح

02-21-2010 08:24 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
خادم للقرآن
الإدارة العامة للإخوة
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-18-2009
رقم العضوية : 2
المشاركات : 1068
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 21
 offline 
look/images/icons/i1.gif هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"
ربنا يجزيك الفردوس على ما تقدمينه وينفع به الامة ويرزقنا اتباع الحق
توقيع :خادم للقرآن
قال شيخنا الألبانى رحمه الله " ليس الامر بكثير علم ولا كبير عمل وإنما هو بالإخلاص لله وتقوى الله يظن أحدهم أنه حفظ آيه أو آيتين أو حديث أو حديثين أنه صار شئ كبير عند الله ليس الامر كذلك عند الله وإنما هو بالإخلاص لله وتقوى الله "


02-21-2010 12:23 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أم حمزة السلفية
Super Moderator
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-02-2009
رقم العضوية : 92
المشاركات : 973
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 26
 offline 
look/images/icons/i1.gif هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"
اقتبـاس ،،
بالمناسبة فنان في اللغة العربية بمعنى: حمار، فنان بمعنى حمار- أقول: يقول هذا الرجل المفتي بغير علم، الذي أحل الربا، وأحل الغناء، وأحل الاختلاط، وأحل أمور كثيرة، يقول هذا المفتي المفتري، يقول: "إنني أعتب على إخواننا الفنانين والفنانات الذين تابوا من الفن الساقط، نريدهم أن يستمروا على الفن، ويعملوا لنا تمثيليات إسلامية، وفنًّا إسلاميًا" كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذبا! في تمثيل إسلامي؟! واه لإسلام شعاره التمثيليات، أوف لإسلام شعاره الأناشيد والأغاني، أوف لإسلام شعاره الممثلون والممثلات، أوف لإسلام ممثلوه الذين يَدْعون إلى الرذائل باسم الأناشيد والتمثيليات، انتبهوا هذا دجل، هذا دجل دجل دجل دجل،


صدقت والله يا شيخوقانا الله من شر هؤلاء المتقولين بإسم الدين بغير علموالحمدلله الذي سخر للاسلام أمثال الشيخ السحيمي ـ حفظه الله ـوجزاكِ الله خيرًا أختي الأترجة الأثرية
وجعلها الله في ميزان حسناتكِ
آمـــــــــــــين
توقيع :أم حمزة السلفية
قال ابن سيرين ـ رحمه الله ـ:
" إن هذا العلم ديـــن
فانظروا عمَّن تــأخذون دينكم "


02-26-2010 12:30 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
*ام هاجر*
عضو فعال نشط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-14-2010
رقم العضوية : 939
المشاركات : 34
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"
بارك الله فيك اختي الفاضله ونفع بك.

03-10-2010 04:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
قرءاني حياتي
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 03-09-2010
رقم العضوية : 1017
المشاركات : 348
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 12
 offline 
look/images/icons/i1.gif هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"

06-04-2010 08:05 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
ام مصعب الخير
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-15-2009
رقم العضوية : 281
المشاركات : 451
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"

06-04-2010 01:29 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
ابو تسنيم
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 09-26-2009
رقم العضوية : 215
المشاركات : 137
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif هااااااااااااااام فتوي الشيخ السحيمي في أنشوة "يا طيبة وقناة طيور الجنة"
جزاكي الله خيراً




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 11:54 مساء