أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






الإباضِيَّة ..وهل هم خوارج ؟

الإباضِيَّة ..وهل هم خوارج ؟ فضيلة الشيخ الدكتور عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف شبكة نور الإسلام www.islamlight.net 1- ..



01-24-2010 06:10 صباحا
عاكف عفانه
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-16-2010
رقم العضوية : 764
المشاركات : 63
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
الإباضِيَّة ..وهل هم خوارج ؟
فضيلة الشيخ الدكتور
عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
شبكة نور الإسلام
www.islamlight.net
1- لماذا الإباضِيَّة ؟
لعَلَّ القارئ يقول لماذا الحديث عن الإباضِيَّة ؟ .
وهي فرقة ذات أقَلِّية مُبَعثَرة في بعض بلاد المسلمين كعُمان وشمال أفريقيا وزنجبار ، كما أنها أقل خطراً وشراً من الفرق الأخرى كطوائف الباطِنيَّة و الرافِضة ونحوهم .
فأقول ابتداء : لا شَكَّ أن الإباضِيَّة شِرذِمة قليلون .
وهم دون فرق الباطِنيَّة ونحوها شراً وخطراً وانحِرافاً ، لكن الذِّي دفعني إلى كتابة هذه المقالة الموجزة عن تلك الفرقة هو ما نلمسه في الآونة الأخيرة من نشاط هذه الفرقة والسعي مِن أبنائِها في طبع كتب الإباضِيَّة ، وإخراجهَا وتحقيقهَا ، ثم توزيعِها ونشرِها [1] وأمر آخر جعلني أهتم بهم وهو دعوى علماء الإباضِيَّة أنَّهم ليسوا من الخوارج ، واتَّهامِهم لكتاب الفرق والمقالات بالتحامل عليهم ، كما أنَّهم – بطبيعة الحال - يُبجِّلون مذهبهم ويكيلون صُنوفاً من المديح الطويل والثناء الحَسن على مذهبهم [2] وفي نفس الوقت يلْمِزون المذاهب الأخرى ((مذهب أهل السُنَّة )) [3]ويطالبون بكل صلف وتبجُّح – مناظرة أهل السنة كما فعل (( خليلهم)) عندما طَلب من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز المناظرة ، فامتنع سماحته لِمَا في المناظرة المعلنة من إيقاع بعضِ النَّاس في شُكوك وشُبُهات ، كما أن وقُوع المنَاظرة – بحد ذاته – يُعطي هالة لفرقة الإباضِيَّة ، ويُضفي عليها مزيداً من الشُهرة والظُهور وهم – بلا شك – دون ذلك[4][5].
2- من الإباضِيَّة ؟
وسيكون حديثي عن هذه الفرقة منصباً على جانبين مُهمين ، فأولهما بيان مصدر التلَقِّي عند الإباضِيَّة ، والآخر في ذِكر القواسم المُشتَركة التي تَجمع بين الخوارج وبين الإباضِيَّة ، وقبل ذلك كله أذكر تعريفاُ موجزاُ عن فرقة الإباضِيَّة ، فهم أصحاب عبد الله بن إباض التميمي الذي خرج في أيام مروان بن محمد في أواخر دولة بني أميَّة ، وبعضهم يقول : كان عبد الله بن إباض مع نافع بن الأزرق ثم انشًقَّ عنه لتشدُّد نافع مع مخالفيه ، حيث كان ابن إباض لا يرى إلا استحلال دم مخالفيه دون أموالهم وتدعى الإباضِيَّة ارتباطها بجابر بن زيد – أحد التابعين – مع أنه قد تبرأ منهم [6] . الإباضِيَّة فرق متعددة فمنهم الحَفصيَّة و اليزيدية ، والحارِثِيَّة ، وغيرها ، وأشد هذه الفرق انحرافاً طائفة اليزيدية ، وإمامهم يزيد بن أنيسة زعم أن الله سيبعث رسولاً من العَجَم ، ويَنزِل عليه كتاباً من السماء ، ومن ثم ترَك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم وقد تبرأ أكثر الإباضِّية من هذه الفرقة ومنهم من توقَّف فيها [7] .
3- مصدر التلقِّي عندهم :
وإذا أردنا أن نتَحدَّث عن مصدر التَلقِّي عندهم ، فإنَّ لمسند الربيع بن حبيب مكانةً عظيمةً في قلوبهم ، فهو مصدر التلقِّي عندهم بعد القرآن ، حيث إنه أصح كتاب عندهم بعد القرآن ومؤلفه الربيع بن حبيب البصري ، وقد اعتنوا بهذا المسند فشُرِح عدة شروح ، كما رُتِّب على الأبواب الفقهية ، فجاء في أربعة أجزاء صغيره ضمن مجلد واحد ، ويُفتقد هذا المسند (( المنحول )) للربيع لمقدمة توضح تراجم رواته، وتوثيق نسبة للربيع ، بينما تَفتخِر الإباضِيَّة بأَنَّ هذا المُسنَد يعود إلى أبي الشعثاء جابر بن زيد والذي تبرأ منهم - كما سبق ذكره .
كما أن هذا المسند مليء بأخبار منقطعة ، وأحاديث لا خِطام لها ولا زِمام وأخبار موضوعه [8] ومأخذ ثالث وهو أن هذا المسند يعُج بالمخالفات والمزالق العقدية المتنوعة ومنها ما يلي :
أ- تعطيل الصِّفات الإلهِيَّة ونسبة هذا التعطيل إلى صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن ذلك ما جاء في مسندهم من الزعم بأن الله في كل مكان ونسبة ذلك لعمر ونفي رؤية الله في اليوم الآخر ونسبته لإبن عباس ، ونَفيِ اليد وتَأويلِها بالقدرة ونفي الإستواء على العرش ، ونفي العين والنفس ، وغيرها من الصفات [9] .
ب- تعطيل السُنَّة النبوِّية احتجاجاً بحديث جاء في المسند الربيع (( إنَّكم ستَختلفُون من بعدي فما جاءكم عنِّي فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعنِّي وما خالفه فليس عنِّي )) وهو حديث كذب موضوع .
ج – نفي المسح على الخُفَّين وإنكاره [10] .
ويتَضَّمن المسند شيئا من التأويلات المتعسِّفة ، ولعلهم يستدلون بحديث رووه في مسندهم مرفوعاً (( ما من كلمة إلا ولها وجهان فاحملوا الكلام على أحسن الوجوه [11] فمن تلك التأويلات المتكلفة قول أبي عبيدة – أحد شيوخ الربيع – عن معنى حديث (( من يحمل السلاح فليس منا)) : يريد حمله إلى أرض العدو[12] . وقد انعكست هذه المزالق على الإباضِيَّة فتجدهم يحتجٌّون بأخبار موضوعة ، ويجهلون الأحاديث الصحيحة ، ويمتَطُون التأويل المُتعَسِّف ، فَيحرِّفون الكَلِم عن مواضع ، وأذكر على ذلك مثالاً لأحد شيوخهم المعاصرين في عُمان وهو سالم بن حمود السمائلي فتجده يحتج بحديث (( خذو شطر دينكم عن هذه الحميراء )) [13]وهو كذب مختلق كما بيّن ذلك ابن القيم رحمة الله في ((المنار المنيف )). وانظر إلى جهله – أو تجاهله – بالأحاديث الصحيحة التي تخالف مذهبه وكيف يتأولها تأويلاً بعيداً غير سائغ ، فيقول السمائلي : ( وحديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وسرق – على فرض صحته – وإن زنى وإن سرق ثم تاب ، فالزنى والسرقة لا يمنعان من دخول الجنة للتائب فإن التائب من الذنب كما لا ذنب له ) [14]. أرأيت أخي القارئ ما يفعله الشيخ العلاَّمة الجليل سالم – كما جاء على غلاف كتابه !! مع أن حديث من قال لا إله إلا الله دخل الجنة وإن زنى وإن سرق أخرجه الشيخان : البخاري ومسلم [15] وانظر إلى كثافة فهمه وفساد كلامه . ويتفنَّن الفقيه سالم في ذكر أنواع من التأويل الفاسد عند ايراد أحاديث مذهبه فمن ذلك قوله عن حديث (( يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان )) أي لا يدخلها أبداً [16] .
وقوله عن حديث : ( من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنَّة ، إذا مات غير مقترف لإثم دخل الجنَّة ) [17].وليس التأويل الفاسد وقفاً على هذا الشيخ ، بل نجد أن الكثير من الإباضِّية إذا أعيتهم النصوص وأشرقت عليهم بأنوارها ، شهروا أمامها ذاك التأويل المظلم[18]. ورحم الله ابن أبي العز الحنفي عندما يقول عن هذا التأويل : وهذا الذي أفسد علينا الدنيا والدين ، وهكذا فعلت اليهود والنَّصارى في التَّوراة والإنجيل ، وحذَّرنا الله أن نفعل مثلهم ، وأبى المبطلون إلا سلوك سبيلهم ، وكم جنَى التأويل الفاسد على الدين وأهله من جناية ، فهل قُتِل عثمان رضى الله عنه إلا بالتأويل الفاسد ! وكذا ما جرى في يوم الجمَل ، وصِفِّين ، ومقتل الحسين رضى الله عنه والحرة ؟ وهل خرجت الخوارج واعتزلت المعتزلة . ورفضت الروافض وافترقت الأمة على ثلاث وسبعين فِرقة إلا بالتأويل الفاسد ؟ [شرح الطحاوية 1/ 9-2]. وما دمنا نتحدث عن مصدر التلقِّي عندهم فأعلم – أخي القارئ – أنَّ الإباضِّية تأثُّراً بالمسلك الكلامي – لا يقبلون خبر الآحاد في أبواب الإعتقاد .
4- هل الإباضِيَّة من الخوارج ؟
والآن أسرد لك – أخي القارئ القواسم المُشترَكة والأمور المتفق عليها بين الخوارج وبين الإباضِيَّة ، وسيظهر لك تِلقائياً الجواب عن هذا السؤال : هل الإباضِيَّة من الخوارج أم لا ؟؟
نجد – ابتداءً – أنَّ عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى كما في الرسالة التي بعثها إلى عبد الملك بن مروان . كما يظهر من خِلال عقائد الإباضِّية التَّشابه الكبير بينهم وبين أسلافهم من الخوارج ، فمثلاً في التوحيد نجِد الإباضية تقول بخَلْق القرآن كما جاء في كتبهم قديماً وحديثاً [19] ، وقد وافقوا الخوارج في ذلك ، يقول الأشعري : ( والخوارج جميعاً يقولون بخَلْق القرآن ) [مقالات الإسلاميين 1/203 ]، ويظهر من خلال كتبهم تعطيل الصفات مثل انكار رؤية الله في اليوم الآخر ، وتعطيل الصِّفات عموماً [20] . مثل الإستواء واليد وغيرها ، والخوارج يغلب عليهم التعطيل في الصِّفات تأثُّراً بالمعتزلة ، يقول الأشعري : ( فأما التوحيد فإن قول الخوارج في الصِّفات فيه كقول المعتزلة ) [مقالات الإسلاميين 1/203]. وأما مسألة الأسماء والأحكام فإن الإباضِيَّة تقول بتخليد العاصي في نار جهنَّم ، وهي بذلك تتَّفِق مع بقيَّة الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنَّم لكن الإباضِيَّة تحْكُم عليه في الدنيا بأنَّهُ كافر كُفْر نعمة – أو كفر نفاق[21]. ومن الأمور التي يَتفِقون عليها إنكار الشَّفاعة لعُصاة الموحِّدين ، لأنَّ العُصاة مُخلَّدون في النار، فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار [22] ، وكل ذلك معارضة لما تواتر من الشَّفاعة لأهل الكبائر حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي )) رواه الترمذي والبيهقي عن أنس مرفوعاً وصححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبيهقي . كما نجد الإباضِيَّة يُجوِّزون الخروج على أئمة الجَور ، ويتَهجَّم بعضهم على معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه ، وعمرو بن العاص رضي الله عنه ، ويُنكِر بعضهم شرط القرشِّية في الإمام ، وكل هذه الأمور قد قال بها أسلافهم من الخوارج ، بل أنهم يدافعون عن أسلافهم ، فينتَصِرون للخوارج أيام النهروان[23].
نصيحة للطائفة الإباضِيَّة :
وفي آخر هذه المقالة أدعو كل طالب حق من أبناء الطائفة الإباضِيَّة بأن يتَجرَّد في طلب الحق بدليلِه ، وأن نَتلقَّى ديننا من كتاب ربنا وسنَّةِ نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وذلك على حسب منهج السَّلَف الصَّالح وفهْم الصحابة رضي الله عنهم ، وعلينا جميعاُ أن نتخلَّى من ربقة التقليد للآباء والتعصُّب لآراء الرِّجال ، وأن تنشرح صدورنا لما جاء في الوحيين ، أسألُ الله عزُّ وجل بأسمائِه الحسنى وصفاتِه العُلى أن يُصلِح أحوالَ المسلمين ، وأن يهديَ ضالهم ويثبت مطيعهم .والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
[1] - قامت وزارة التراث القومي والثقافة بعمان بطبع مجموعة ضخمة من كتب الإباضية مع تحقيقها ونشرها .
[2] - كما فعل مفتي عُمان " الخليلي " عندما وصف أتباع مذهبهم بأنهم أهل الحق والاستقامة ومدحهم بسلامة مصدرهم (!) وأنهم أهل مرونة وتسامح - لدرجة أنهم قالوا بتخليد العاصي في جهنم ! - وذكر أن الإباضية يجتهدون في لم شعث الأمة - وهم خوارج .. يسعون لتفريق الأمة وتمزيقها كما فعله أسلافهم من الخروج على الأئمة وإشعال الثورات ، انظر كتاب الحق الدامغ للخليلي ص 10 –15 - كما نجد أحد شيوخهم المعاصرين سالم السمائلي يتشدق بأن المذهب الإباضي أول المذاهب ، وبكثرة علمائهم واعتدال مذهبهم وقربه من عهد النبوة / انظر كتاب إزالة الوعثاء على أتباع أبي الشعثاء للسمائلي ص 63 .
[3] - ومثالة ما زعمه الخليلي بأن اتباع الأئمة الأربعة يكفر بعضهم بعضاُ بخلاف الإباضية - رمتني بدائها وانسلت - انظر كتابه الحق الدامغ ص12.
[4] - وقد ذكر ذلك الشيخ د. صالح الفوزان في رسالة له بعنوان " الرد على السيابي " حيث انتصر الفوزان للحق ، كما دافع عن الشيخ ابن باز أمام تعصب وتعنت السيابي الذي كتب رداُ على فتوى ابن باز في حكم الصلاة خلف من ينفي رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة .
[5] - أخبرني أحد الثقات أن واحداً من طلبة العلم المغمورين من أبناء أهل السنة قد ناقش هذا المفتي الخليلي في بعض مسائل الاعتقاد وأدحض شبهاته وأظهر الحق أمامه حتى بهت .


⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



[6] - انظر تهذيب التهذيب للحافظ ابن حجر 2/ 38 .
[7] - للمزيد من معرفة الإباضية : انظر مقالات الإسلاميين 1/ 167 الملل والنحل 1/ 134 و دراسة عن الفرق لأحمد جلي وغيرها كثير .
[8] ومن هذه الأخبار الموضوعة والموجودة في هذه المسند ج1 / ص 13 ما نسبوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله : (( إنكم ستختلفون من بعدي فما جاءكم عني فاعرضوه على كتاب الله فما وافقه فعني وما خالفه فليس عني ، وهذا موضوع مختلق على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك أئمة الحديث وصيارفته ، كما أن القران يكذب هذا الحديث ويرده كما قال سبحانه (( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) انظر كشف الخفاء 1 /89 ، ولعل هذا الخبر الموضوع يؤكد وقوع الخوارج في وضع الأحاديث ... وإن كانوا أقل كذباً من غيرهم كالرافضة ونحوهم وكما روى الخطيب البغدادي في - الكفاية بسنده - عن شيخ من الخوارج وهو يقول : إن هذه الأحاديث دين فانظروا عمن تأخذون دينكم فإنا كنا إذا هوينا أمراً صيرناه حديثاً ، انظر الكفاية ص 163 .
[9] - انظر المسند المذكور 3/23-37.
[10] - انظر المسند المذكور 1/27 .
[11] انظر المسند المذكور3/40 .
[12] - انظر المسند المذكور2/20 .
[13] - انظر كتابه إزالة الوعثاء ص 63 .
[14] - انظر كتابه أصدق المناهج في تمييز الإباضية عن الخوارج ص 34 .
[15] - انظر ما ذكره ابن رجب عن معنى هذا الحديث وما في معناه في رسالة " كلمة الإخلاص " .
[16] - انظر كتابه أصدق المناهج ص 35 ، 36 ،
[17] - انظر كتابه أصدق المناهج ص 35 ، 36 ،
[18] - انظر إلى ما جاء في كتاب بدابة الإمداد على غاية المراد لسليمان الكندي الإباضي حيث أوّل الميزان بالعدل ص 57 ، وكذا أول الصراط ص 58 وغير ذلك .
[19] - ممن قال بخلق القران من الإباضية المعاصرين : سليمان الكندي في كتابه بداية الإمداد ص 72 ، والخليلي في الحق الدامغ ص 97 – 183 .
[20] - انظر أصدق المناهج ص 27 ، ومشارق أنوار العقول للسالمي 1 / 362 ، إزالة الوعثاء ص 23 /95 .
[21] - انظر إلى أقوالهم في تخليد مرتكب الكبيرة : الموجز لأبي عمار عبد الكافي الإباضي 2/117 ، ومشارق أنور العقول 2/143 ، وبداية الإمداد ص 61 ، وسمر أسرة مسلمة لعلي يحي معمر ص 58 ، والحق الدامغ ص 183 – 228 ، وأصدق المناهج ص 27 .
[22] - ممن أنكر الشفاعة للعصاة السالمي في كتابه : مشارق أنور العقول 2/432 ، والكندي في بداية الإمداد ص 65 ، والسمائلي في أصدق المناهج ص 27 .
23_ أنظر كتاب مشارق أنوار العقول 2/132.
24- انظر أصدق المناهج ص 28 ، 40 ، 43 ، 46 ، وبداية الإمداد ص 161
⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵


01-24-2010 07:05 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عاكف عفانه
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-16-2010
رقم العضوية : 764
المشاركات : 63
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الإباضِيَّة ..وهل هم خوارج ؟
الإباضية
الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة
إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي



التعريف:
الإباضية إحدى فرق الخوارج(*)، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج وينفون عن أنفسهم هذه النسبة، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها: أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى من الخوارج، كما يتفقون مع الخوارج في تعطيل الصفات والقول بخلق القرآن وتجويز الخروج على أئمة الجور.
التأسيس وأبرز الشخصيات:• مؤسسها الأول عبد الله بن إباض من بني مرة بن عبيد بن تميم، ويرجع نسبه إلى إباض وهي قرية العارض باليمامة، وعبد الله عاصر معاوية وتوفي في أواخر أيام عبد الملك بن مروان.
• يذكر الإباضية أن أبرز شخصياتهم جابر بن زيد (22ـ93ه‍ ) الذي يعد من أوائل المشتغلين بتدوين الحديث آخذاً العلم عن عبد الله بن عباس وعائشة و أنس بن مالك وعبد الله بن عمر وغيرهم من كبار الصحابة. مع أن جابراً قد تبرأ منهم. (انظر تهذيب التهذيب 2/38).
• أبو عبيدة مسلمة بن أبي كريمة: من أشهر تلاميذ جابر بن زيد، وقد أصبح مرجع الإباضية بعده مشتهراً بلقب القفاف توفي في ولاية أبي جعفر المنصور 158هـ‍.
• الربيع بن حبيب الفراهيدي الذي عاش في منتصف القرن الثاني للهجرة وينسبون له مسنداً خاصاً به مسند الربيع بن حبيب وهو مطبوع ومتداول.
• من أئمتهم في الشمال الإفريقي أيام الدولة العباسية: الإمام الحارث بن تليد، ثم أبو الخطاب عبد الأعلى بن السمح المعافري، ثم أبو حاتم يعقوب بن حبيب ثم حاتم الملزوزي.
• ومنهم الأئمة الذين تعاقبوا على الدولة الرستمية في تاهرت بالمغرب: عبد الرحمن، عبد الوهاب، أفلح، أبو بكر، أبو اليقظان، أبو حاتم.
• من علمائهم:
سلمة بن سعد: قام بنشر مذهبهم في أفريقيا في أوائل القرن الثاني.
ـ ابن مقطير الجناوني: تلقى علومه في البصرة وعاد إلى موطنه في جبل نفوسه بليبيا ليسهم في نشر المذهب (*) الإباضي.
ـ عبد الجبار بن قيس المرادي: كان قاضياً أيام إمامهم الحارث بن تليد.
ـ السمح أبو طالب: من علمائهم في النصف الثاني من القرن الثاني للهجرة، كان وزيراً للإمام عبد الوهاب بن رستم ثم عاملاً له على جبل نفوسه ونواحيه بليبيا.
ـ أبو ذر أبان بن وسيم: من علمائهم في النصف الأول من القرن الثالث للهجرة، وكان عاملاً للإمام أفلح بن عبد الوهاب على حيز طرابلس.

01-24-2010 07:10 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
عاكف عفانه
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-16-2010
رقم العضوية : 764
المشاركات : 63
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الإباضِيَّة ..وهل هم خوارج ؟
تابع: الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة
إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي



الأفكار والمعتقدات عند الاباضية:•
يظهر من خلال كتبهم تعطيل(*) الصفات الإلهية، وهم يلتقون إلى حد بعيد مع المعتزلة في تأويل(*) الصفات، ولكنهم يدعون أنهم ينطلقون في ذلك من منطلق عقدي، حيث يذهبون إلى تأويل الصفة تأويلاً مجازياً بما يفيد المعنى دون أن يؤدي ذلك إلى التشبيه(*)، ولكن كلمة الحق في هذا الصدد تبقى دائماً مع أهل السنة والجماعة(*) المتبعين للدليل، من حيث إثبات الأسماء والصفات العليا لله تعالى كما أثبتها لنفسه، بلا تعطيل ولا تكييف(*) ولا تحريف(*) ولا تمثيل(*).
• ينكرون رؤية المؤمنين لله تعالى في الآخرة ؛ رغم ثبوتها في القرآن : ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) .
• يؤولون بعض مسائل الآخرة تأويلاً مجازياً كالميزان والصراط.
• أفعال الإنسان خلق من الله واكتساب من الإنسان، وهم بذلك يقفون موقفاً وسطاً بين القدريَّة(*) والجبرية(*).
• صفات الله ليست زائدة على ذات الله ولكنها هي عين ذاته.
• القرآن لديهم مخلوق، وقد وافقوا الخوارج(*) في ذلك، يقول الأشعري "والخوارج جميعاً يقولون بخلق القرآن"، مقالات الإسلاميين 1/203 طـ 2 ـ 1389هـ/1969م.
• مرتكب الكبيرة(*) ـ عندهم ـ كافر كفر نعمة أو كفر نفاق.
• الناس في نظرهم ثلاثة أصناف:
ـ مؤمنون أوفياء بإيمانهم.
ـ مشركون واضحون في شركهم.
ـ قوم أعلنوا كلمة التوحيد وأقروا بالإسلام لكنهم لم يلتزموا به سلوكاً وعبادة، فهم ليسوا مشركين لأنهم يقرون بالتوحيد، وهم كذلك ليسوا بمؤمنين؛ لأنهم لا يلتزمون بما يقتضيه الإيمان، فهم إذن مع المسلمين في أحكام الدنيا لإقرارهم بالتوحيد وهم مع المشركين في أحكام الآخرة لعدم وفائهم بإيمانهم ولمخالفتهم ما يستلزمه التوحيد من عمل أو ترك.
• للدار وحكمها عند محدثي الإباضية صور متعددة، ولكن محدثيهم يتفقون مع القدامى في أن دار مخالفيهم من أهل الإسلام هي دار توحيد إلا معسكر السلطان فإنه دار بغي.
• يعتقدون بأن مخالفيهم من أهل القبلة كفار غير مشركين، ومناكحتهم جائزة وموارثتهم حلال، وغنيمة أموالهم من السلاح والخيل وكل ما فيه من قوة الحرب حلال وما سواه حرام.
• مرتكب الكبيرة كافر(*) ولا يمكن في حال معصيته وإصراره عليها أن يدخل الجنة إذا لم يتب منها، فإن الله لا يغفر الكبائر(*) لمرتكبيها إلا إذا تابوا منها قبل الموت.
ـ الذي يرتكب كبيرة من الكبائر يطلقون عليه لفظة (كافر) زاعمين بأن هذا كفر نعمة أو كفر نفاق لا كفر ملة، بينما يطلق عليه أهل السنة والجماعة (*) كلمة العصيان أو الفسوق، ومن مات على ذلك ـ في نظر أهل السنة ـ فهو في مشيئة الله، إن شاء غفر له بكرمه وإن شاء عذبه بعدله حتى يطهر من عصيانه ثم ينتقل إلى الجنة، أما الإباضية فيقولون بأن العاصي مخلد في النار. وهي بذلك تتفق مع بقية الخوارج والمعتزلة في تخليد العصاة في جهنم.
• ينكرون الشفاعة لعصاة الموحدين؛ لأن العصاة ـ عندهم ـ مخلدون في النار فلا شفاعة لهم حتى يخرجوا من النار.
• ينفون شرط القرشية في الإمام إذ أن كل مسلم صالح لها، إذا ما توفرت فيه الشروط، والإمام الذي ينحرف ينبغي خلعه وتولية غيره.
• يتهجم بعضهم على أمير المؤمنين عثمان بن عفان وعلى معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص رضي الله عنهم.
ـ الإمامة بالوصية باطلة في مذهبهم، ولا يكون اختيار الإمام إلا عن طريق البيعة(*)، كما يجوز تعدد الأئمة في أكثر من مكان.
ـ لا يوجبون الخروج على الإمام الجائر ولا يمنعونه، وإنما يجيزونه، فإذا كانت الظروف مواتية والمضار فيه قليلة فإن هذا الجواز يميل إلى الوجوب، وإذا كانت الظروف غير مواتية والمضار المتوقعة كثيرة والنتائج غير مؤكدة فإن هذا الجواز يميل إلى المنع. ومع كل هذا فإن الخروج لا يمنع في أي حال، والشراء(*) (أي الكتمان) مرغوب فيه على جميع الأحوال ما دام الحاكم ظالما.
- لا يجوز لديهم أن يدعو شخص لآخر بخير الجنة وما يتعلق بها إلا إذا كان مسلماً موفياً بدينه مستحقاً الولاية بسبب طاعته، أما الدعاء بخير الدنيا وبما يحول الإنسان من أهل الدنيا إلى أهل الآخرة فهو جائز لكل أحد من المسلمين تقاة وعصاة.
• لديهم نظام اسمه (حلقة العزابة) وهي هيئة محدودة العدد تمثل خيرة أهل البلد علماً وصلاحاً وتقوم بالإشراف الكامل على شؤون المجتمع الإباضي الدينية والتعليمية والإجتماعية والسياسية، كما تمثل مجلس الشورى في زمن الظهور الدفاع، أما في زمن الشراء والكتمان فإنها تقوم بعمل الإمام وتمثله في مهامه.
ـ لديهم منظمة اسمها (ايروان) تمثل المجلس الاستشاري المساعد للعزابة وهي القوة الثانية في البلد بعدها.
ـ يشكلون من بينهم لجاناً تقوم على جمع الزكاة وتوزيعها على الفقراء، كما تمنع منعاً باتاً طلب الزكاة أو الاستجداء وما إلى ذلك من صور انتظار العطاء.
ـ انشق عن الإباضية عدد من الفرق التي اندثرت وهي:
ـ الحفصية: أصحاب حفص بن أبي المقدام.
ـ الحارثية: أصحاب الحارث الإباضي.
ـ اليزيدية: أصحاب يزيد بن أنيسة. الذي زعم أن الله سيبعث رسولاً من العجم، وينـزل عليه كتاباً من السماء، ومن ثم ترك شريعة محمد صلى الله عليه وسلم.
وقد تبرأ سائر الإباضية من أفكارهم وكفروهم لشططهم وابتعادهم عن الخط الإباضي الأصلي، الذي ما يزال إلى يومنا هذا.
الجذور الفكرية والعقائدية:• الإباضيون يعتمدون في السنة على ما يسمونه ( مسند الربيع بن حبيب ) - وهو مسند غير ثابت كما بين ذلك العلماء المحققون - .
• ولقد تأثروا بمذهب أهل الظاهر، إذا أنهم يقفون عند بعض النصوص الدينية موقفاً حرفيًّا ويفسرونها تفسيراً ظاهرياً.
• وتأثروا كذلك بالمعتزلة في قولهم بخلق القرآن.
• يعتبر كتاب النيل وشفاء العليل ـ الذي شرحه الشيخ محمد بن يوسف إطْفَيِّش المتوفى سنة 1332ه‍ ـ من أشهر مراجعهم. جمع فيه فقه المذهب الإباضي وعقائده.
الانتشار ومواقع النفوذ:• كانت لهم صولة وجولة في جنوبي الجزيرة العربية حتى وصلوا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما في الشمال الإفريقي فقد انتشر مذهبهم بين البربر وكانت لهم دولة عرفت باسم الدولة الرستمية وعاصمتها تاهرت.
• حكموا الشمال الإفريقي حكماً متصلاً مستقلاً زهاء مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الرافضة (العبيديون).
• قامت للإباضية دولة مستقلة في عُمان وتعاقب على الحكم فيها إلى العصر الحديث أئمة إباضيون.
• من حواضرهم التاريخية جبل نفوسة بليبيا، إذ كان معقلاً لهم ينشرون منه المذهب الإباضي، ومنه يديرون شؤون الفرقة الإباضية.
• ما يزال لهم وجود إلى وقتنا الحاضر في كل من عُمان بنسبة مرتفعة وليبيا وتونس والجزائر وفي واحات الصحراء الغربية وفي زنجبار التي ضُمت إلى تانجانيقا تحت اسم تنـزانيا.
ويتضح مما تقدم:
الإباضية إحدى فرق الخوارج (*)، وتنسب إلى مؤسسها عبد الله بن إباض التميمي، ويدعي أصحابها أنهم ليسوا خوارج وينفون عنهم هذه النسبة، والحقيقة أنهم ليسوا من غلاة الخوارج كالأزارقة مثلاً، لكنهم يتفقون مع الخوارج في مسائل عديدة منها: أن عبد الله بن إباض يعتبر نفسه امتداداً للمحكمة الأولى من الخوارج، كما يتفقون مع الخوارج في تعطيل (*) الصفات والقول بخلق القرآن، وتجويز الخروج على أئمة الجور.
------------------------------------------------




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 04:17 صباحا