أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






خطورة الكلمة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد ,,, يقول الله عز وجل quot; ما يلفظ من قول إلا ..



01-04-2010 04:29 صباحا
حمدى عبد الحليم
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-10-2009
رقم العضوية : 356
المشاركات : 60
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد ,,,

يقول الله عز وجل " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " سورة ق ويقول أيضا " ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء (24) تؤتى أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون (25) ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار (26) " سورة إبراهيم ,, وعن أبى هريرة رضى الله عنه : سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إن العبد ليتكلم بالكلمة، ما يتبين فيها، يزل بها في النار أبعد مما بين المشرق). رواه البخارى . و عنه أيضا عن النبى صلى الله عليه و سلم قال : ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقى لها بالاً يرفع الله بها درجات و إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالاً يهوى بها فى جهنم ) رواه البخارى ,, مما سبق ذكره من القرءان والسنة الصحيحة يتبين لنا خطورة الكلمة , فالكلمة تخرج من فى صاحبها بمعناها فى نفسها وليست بمعناها فى نفسه "هذا فى ما يتبادر إلى مسامع الناس أما الله السميع العليم فيعلم ما بأنفسنا ويعلم نوايانا "

يقول أعرابى " الكلمة أسيرة فى وثاق الرجل فإذا تكلم بها عاد أسيراً فى وثاقها "


وقال لقمان لابنه يا بني إن من الكلام ما هو أشد من الحجر وأنفذ من الأبر وأمر من الصبر وأحر من الجمر وإن من القلوب مزارع فازرع فيها الكلمة الطيبة فإن لم تنبت كلها نبت بعضها وقال زياد إن الرجل ليتكلم بالكلمة يقطع بها ربقة عنز فتبلغ أمامه فيسفك دمه ويقال حفظ اللسان راحة الإنسان وقال صعصعة بن صوحان طول اللسان يقصر الأجل وخطأ القول يصيب المقتل ويقال من خزن لسانه حقن دمه ومن ملك كلامه أمن ندمه
فاللسان سيف مرهف لا ينبو حده والكلام سهم مرسل لا يمكن رده وقال بعض الحكماء الجاهل يستعجل بإظهار المعاني قبل أحكامها وإخراجها وإن لم يحن أوان تمامها فإذا سددها تخطى غرض الصواب وقال الخبرارزيإذا ما لسان المرء أكثر هدره ... فذاك لسان بالبلاء موكل
إذا شئت أن تحيا عزيزاً مسلماً ... فدبر وميز ما تقول وتفعل


وقد قالت العلماء: الزم السكوت؛ فإن فيه سلامةً؛ وتجنب الكلام الفارغ؛ فإن عاقبته الندامة. وحكي أن أربعةً من العلماء ضمهم مجلس الملك، فقال لهم: ليتكلم كلٌ بكلام يكون أصلاً للأدب. فقال أحدهم: أفضل خلة العلم السكوت. وقال الثاني: إن من انفع الأشياء للإنسان أن يعرف قدر منزلته من عقله. وقال الثالث: أنفع الأشياء للإنسان ألا يتكلم بما لا يعنيه. وقال الرابع: أروح الأمور على الإنسان التسليم للمقادير.
واجتمع في بعض الزمان ملوك الأقاليم من الصين والهند وفارس والروم؛ وقالوا ينبغي أن يتكلم كل واحد منا بكلمة تدون عنه على غابر الدهر. فقال ملك الصين: أنا على ما لم أقل أقدر مني على رد ما قلت. وقال ملك الهند: عجبت لمن يتكلم بالكلمة فإن كانت له لم تنفعه، وإن كانت عليه أوبقته . وقال ملك فارس: أنا إذا تكلمت بالكلمة ملكتني، وإذا لم أتكلم بها ملكتها. وقال ملك الروم: ما ندمت على ما لم أتكلم به قط، ولقد ندمت على ما تكلمت به كثيراً.






يقول الشاعر :


إن كان يعجبك السكوت فإنه ... قد كان يعجب قبلك الأخيار
ولئن ندمت على سكوت مرة ... فلقد ندمت على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة ولربما ..... زرع الكلام عداوة وضرار






وختاما جاء فى الحديث الصحيح فى البخارى " والكلمة الطيبة صدقة " أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما علمنا وأن يجعل كلامنا وأعمالنا فى ما يرضيه إنه ولى ذلك والقادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المصادر
كتاب غرر الخصائص الواضحة
كتاب كليلة ودمنة لابن المقفع
الأحاديث من صحيح البخارى


توقيع :حمدى عبد الحليم
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر ... على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفسـه ... إلى طبقات الجوّ وهو وضيـع


01-04-2010 02:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
مريم المصريه
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 08-21-2009
رقم العضوية : 12
المشاركات : 516
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif خطورة الكلمة
توقيع :مريم المصريه



عــودتـنــا للقـــرءان الكــريــم


عــودتــنــا للحـــيـــــاة


عودتـنـا لله القديرالذي خلقنا


01-05-2010 12:05 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
أم ساره وسلمى
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-15-2009
رقم العضوية : 284
المشاركات : 251
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif خطورة الكلمة



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
خطورة البدع ام ايمن
1 764 ام ايمن

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 01:51 مساء