أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى القرآن حياتنا | QuRaNoUrLiFe، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .






الكبر والتواضع

[align=justify]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد,,, المتكبر متّبع لهواه ينظر إل ..



12-30-2009 06:49 صباحا
حمدى عبد الحليم
طالب علم
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 11-10-2009
رقم العضوية : 356
المشاركات : 60
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡↡
[align=justify]بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد,,,



⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩⇩



المتكبر متّبع لهواه ينظر إلى نفسه بعين الكمال وإلى غيره بعين النقص، مطبوع على قلبه لا يقبل ما لا يهوى, image001 كَذَلِكَ يَطْبَعُ ٱللَّهُ عَلَىٰ كُـلّ قَلْبِ مُتَكَبّر جَبَّارimage002 [غافر:35]، والله تعالى يُبغضه, image001 إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَال فَخُورimage002 [لقمان:18]، المتصف بالكبر مصروفٌ عن الاعتبار والاتعاظ بالعبر والآيات، image001 سَأَصْرِفُ عَنْ ءايَـٰتِي ٱلَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي ٱلارْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقّimage002 [الأعراف:146].
والمستكبر عن الحق يُبتلى بالانقياد للباطل، وقد تُعجَّل له العقوبة في الدنيا, فقد شُلّت يدُ رجل في عهد النبوة بسبب الكبر، يقول سلمة بن الأكوع: أكل رجل عند النبي image003 بشماله, فقال له: ((كُل بيمينك))، قال: لا أستطيع، قال: ((لا استطعت)) ما منعه إلا الكبر، قال: فما رفعها إلى فيه. رواه مسلم.
وقد خسفت الأرض بمتكبر, يقول النبي image003 : ((بينما رجلٌ يمشي في حلة تعجبه نفسه مرجلاً رأسه يختال في مشيته إذ خسف الله به, فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة)) متفق عليه.
وفي الآخرة يعامل بنقيض قصده, فمن ترفع عن الناس في الدنيا يطأه الناس بأقدامهم في الآخرة، يقول المصطفى image003 : ((يحشر الجبارون والمتكبرون يوم القيامة في صور الذر يطؤهم الناس بأرجلهم)) رواه الترمذي.

وأصل الأخلاق المذمومة كلها الكبر والاستعلاء, به اتصف إبليس فحسد آدم, واستكبر, وامتنع من الانقياد لأمر ربه، image001 وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَـٰئِكَةِ ٱسْجُدُواْ لاِدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَٱسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلْكَـٰفِرِينَimage002 [البقرة:34]، وبه تخلّف الإيمان عن اليهود الذين رأوا النبي image003 وعرفوا صحة نبوته، وهو الذي منع ابن أبي ابن سلول من صدق التسليم، وبه تخلف إسلام أبي جهل، وبه استحبت قريش العمى على الهدى، قال سبحانه: image001 إِنَّهُمْ كَانُواْ إِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ ٱللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَimage002 [الصافات:35]، ودعا سليمان عليه السلام بلقيس وقومها إلى نبذ الاستعلاء والإذعان, image001 أَلاَّ تَعْلُواْ عَلَىَّ وَأْتُونِى مُسْلِمِينَimage002 [النمل:31]. وغيرها من الآيات كثير فى ذم الكبر وأهله

قال رجل: (يا رسول الله إني أحب أن يكون ثوبي حسناً ونعلي حسناً أفذلك من الكبر؟ فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس)) رواه مسلم فى الإيمان بطر الحق أي رد الحق، إذا خالف هواه رده، وغمط الناس أي احتقار الناس، فالناس في عينه دونه، يحتقرهم، يرى نفسه فوقهم؛ إما لفصاحته وإما لغناه وإما لوظيفته، وإما لأسباب أخرى يتخيلها، وقد يكون فقيراً، في الحديث الصحيح يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم: شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر)) رواه مسلم فى الإيمان عائل أي فقير ومع فقره يستكبر ويبتلى بالكبر، فالكبر يدعو إليه المال والغنى، ومع فقره فهو يستكبر فالكبر سجية له وطبيعة له.

ومن ظريف ما يذكر من أخبار المتكبرين ما يحكي أن علقمة بن وائل الحضرمي قدم على النبي صلى الله عليه وسلم فيمن وفد عليه من سادات العرب فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم معاويه أن ينطلق به إلى منزل رجل من الأنصار لينزله عنده وكان منزله بأقصى المدينة قال معاوية فخرجت معه وهو راكب ناقته وأنا أمشي في ساعة قيظ يشوي الوجوه وليس لي حذاء فقلت له أردفني خلفك فقال لست من أرداف الملوك قلت إني ابن أبي سفيان قال قد سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قلت فألق لي نعليك قال لا تقبلان قدميك ولكن امش في ظل ناقتي فكفاك ذاك شرفاً وإن الظل لك لكثير قال معاوية فما مر بي مثل ذلك اليوم قط والله لخلته أنه من جهنم ثم أدرك سلطاني فلم أواخذه بل أجلسته معي على سرير



و مر المهلب بن أبي صفرة على مطرف بن عبد الله وهو يتبختر في جبة خز فقال يا عبد الله هذه مشية يبغضها الله ورسوله فقال المهلب أما تعرفني فقال له ومن أنت قال أنا المهلب قال نعم أعرفك أولك نطفة مذرة وآخرك جيفة قذرة وأنت فيما بين هذا وهذا تحمل العذرة نظم بعضهم هذه الكلمات فقال
عجبت من معجب بصورته ... وكان بالأمس نطفة مذره
وفي غد بعد حسن طلعته ... يصير في اللحد جيفة قذره
وهو على تيهه ونخوته ... ما بين جنبيه يحمل العذره
ولآخر
يا مظهر الكبر إعجاباً بصورته ... انظر خلالك فإنّ البين تثريب
لو فكر الناس فيما في بطونهم ... ما استشعر الكبر شبان ولا شيب
هل في ابن آدم مثل الرأس مكرمة ... بأربع هو بالأقذار مضروب
أنف يسيل وأذن ريحها سهك ... والعين مرمصة والثغر ملعوب
يا ابن التراب ومأكول التراب غداً ... أقصر فإنك مأكول ومشروب



فعلام الكبر عباد الله ؟؟؟

جمع وترتيب حمدى عبد الحليم
المصادر كتاب غرر الخصائص الواضحة وخطبة ذم الكبر وفضل التواضع للشيخ عبد المحسن القاسم
وفتوى من الموقع الرسمى للشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
[/align]
توقيع :حمدى عبد الحليم
تواضع تكن كالنجم لاح لناظر ... على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تك كالدخان يعلو بنفسـه ... إلى طبقات الجوّ وهو وضيـع

⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵⤵


01-02-2010 09:26 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
أم ساره وسلمى
معين على الخير
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 10-15-2009
رقم العضوية : 284
المشاركات : 251
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الكبر والتواضع




الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 







الساعة الآن 12:40 مساء