الأخبار

جديد الموقع
وصيتى لكل محزون ( خالد بن عثمان السبت )     ||     رقية لعلاج السحر ( الشيخ خالد الحبشى )     ||     رقية لعلاج العين والحسد ( الشيخ خالد الحبشى )     ||      الحلقة رقم - 101 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآيات 261-262 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||      الحلقة رقم - 100 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآية 260 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||      الحلقة رقم - 99 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآية 259 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||      الحلقة رقم - 98 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآية 258 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||      الحلقة رقم - 97 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآيات 256-257 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||      الحلقة رقم - 96 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآيات 254-255 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||      الحلقة رقم - 95 - من دورة إعراب القرآن وتوجيه القراءات : إعراب الآية 253 من سورة البقرة ( دورة توجيه القراءات )     ||     

ما الذى يمنعك من حفظ كتاب الله ؟
المكتبة الصوتية والمرئية || موقع القرآن حياتنا ||QuRaNoUrLiFe || كيف كانوا يحفظون آيات القرآن؟

عرض المقالة : كيف كانوا يحفظون آيات القرآن؟

Share |

الصفحة الرئيسية >> مقالات التدبر للقرآن

اسم المقالة: كيف كانوا يحفظون آيات القرآن؟
كاتب المقالة: موقع تدبر
تاريخ الاضافة: 04/11/2011
الزوار: 1485

مع اهتمامِ الصحابةِ الشديدِ بالقرآنِ، والحرصِ على تلاوتِه كلّ يومٍ، والإكثارِ من مدّةِ المكثِ معه، إلا أنَّ هذا لم يدفعْهم للإسراعِ في حفظِ الآياتِ، باعتبارِ أنَّ من أهمِّ أهدافِ التلاوةِ هو الزيادة المستمرة للإيمانِ، وتوليدُ الطاقةِ الدافعةِ للعملِ، وفي نفسِ الوقتِ فإنَّ هدفَ الحفظِ يختلفُ، فالذي يحفظُ ألفاظَه لابدّ وأنْ يدركَ معانيَها، ويعملَ بما تدلُّ عليه حتى يُصبح حاملاً حملاً صحيحًا لهذه الألفاظِ ولا يكونُ ممن عناهم الله -عز وجل- بقوله: {مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا}[الجمعة:5].

لذلك نجدُ التمهّلَ وعدمَ الإسراعِ هو سمةُ الصحابةِ في حفظِ القرآنِ، وليس أدلّ على ذلك من قولِ أبي عبد الرحمن السُّلمي: "حدَّثنا الذين كانوا يُقرؤننا القرآنَ كعثمان بن عفان، وعبد اللهِ بن مسعودٍ -رضي الله عنهما، وغيرِهما أنهم كانوا إذا تعلّموا من النبي -صلى الله عليه وسلم- عشرَ آياتٍ لم يجاوزوها حتى يتعلّموا ما فيها من العلمِ والعملِ، قالوا: فتعلَّمْنا العلمَ والعملَ جميعًا".[منهج السلف في العناية بالقرآن الكريم لبدر ناصر ص104].

وزاد في رواية الفريابي: "وأنه سيرثُ القرآنَ من بعدنا قومٌ يشربونه شربَ الماءِ لا يجاوزُ هذا، وأشار بيده إلى حنكه".[فضائل القرآن للفريابي ص241].

لقد كان الصحابةُ -رضوان الله عليهم- يدركونُ قيمةَ القرآن وأنه {قَوْلًا ثَقِيلًا}[المزمل:5].

يقولُ عبد الله بن عمر: "كنا صدرَ هذه الأمة وكان الرجلُ من خيارِ أصحابِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- ما معه إلا السورة من القرآنِ أو شبه ذلك، وكان القرآنُ ثقيلاً عليهم، ورُزقوا العمل به، وإنَّ آخرَ هذه الأمةِ يُخفّف عليهم القرآن، حتى يقرأه الصبيُ والأعجميُ فلا يعملون به".[أخلاق حملة القرآن للآجرى ص 49].

ولقد أخبرهم الرسولُ -صلى الله عليه وسلم- بذلك حين قال: (يخرجُ أقوامٌ من أمتي يشربون القرآنَ كشربهم اللبن).[صحيح رواه الفريابي، والطبراني، وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد 6/229 وقال: رجاله ثقات].

لذلك لما بَدَأَ المسلمون في عصرِ التابعين يُقبلون على حفظِ القرآن بشكلٍ مختلفٍ عمّا كان يفعله الصحابةُ، ازداد تحذيرُ الصحابةِ لهم وتخويفُهم من خطورةِ حملِ ألفاظِ القرآن دون إدراكِ معانيه ومعرفةِ أحكامِه ، والعملِ بما تدلّ عليه آياته.

فقد جمع أبو موسى الأشعري الذين حفظوا القرآنَ في الكوفةِ ، وكان عددُهم يبلغُ قرابة الثلاثمائة ، فعظَّم القرآن، وقال: "إنَّ هذا القرآنَ كائنٌ لكم ذخرًا، وكائنٌ عليكم وزرًا، فاتِّبعوا القرآنَ ولا يتبعكم، فإنّه من اتّبع القرآنَ هبطَ به على رياضِ الجنةِ، ومن اتّبعه القرآنُ زجَّ به في قفاه فقذفَه في النار"[ أخلاق حملة القرآن للآجري ص20].

وعندما جاء رجلٌ إلى أبي الدرداء وقال له: "إنَّ ابني قد جمعَ القرآنَ، فانزعجَ أبو الدرداء وقال له : اللهم اغفر. إنما جمعَ القرآنُ من سمِعَ له وأطاعَ".[فضائل القرآن لأبي عبيد ص 133].

وكيف لا يقولُ هذا، وهو القائل: "أخافُ أن يقالَ لي يوم القيامة: علمتَ أم جهلتَ؟

فأقول: علمتُ. فلا تبقى آيةٌ في كتابِ الله آمرةً أو زاجرةً إلا وتسألني فريضتَها.

تسألني الآمرةُ: هل ائتمرتَ؟ وتسألني الزاجرةُ: هل ازدجرتَ؟!

فأعوذ بالله من علمٍ لا ينفع ، ومن دعاءٍ لا يُسمع"[حديث القرآن عن القرآن لمحمد الراوي ص 46].

وكان يقول: "لو أعيتني آيةٌ من كتابِ الله -عز وجل- فلم أجد أحدًا يفتحها عليَّ إلا رجلاً بـِبَرْك الغماد لرحلتُ إليه"[فضائل القرآن لأبي عبيد، ص 101، وبَرْك الغماد: موضع في أقاصي هجر باليمن].

وفي المقابلِ كانوا يجتهدون في تعليمِ مَنْ بعدهم القرآن بطريقةٍ تربطُ بين اللفظِ والمعنى، وتحقّقُ مفهومَ التعليم ، وكانوا يقتصرون في الجِلسةِ الواحدةِ على آيةٍ أو بضعِ آياتٍ حتى يتمّ الانتفاعُ الصحيحُ بها.

وقال أبو العالية: "تعلّموا القرآنَ خمسَ آياتٍ خمسَ آياتٍ، إنّه أحفظُ لكم، وإنَّ جبريلَ -صلوات الله عليه-كان ينزلُ بخمسِ آياتٍ متواليات"[فضائل القرآن للمستغفري 1/321].

وقال أبو رجاء العطاردي: "كان أبو موسى يعلَِّمُنا القرآنَ خمسَ آياتٍ خمسَ آياتٍ".[معرفة القراء 1/59].

طباعة


روابط ذات صلة

التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

اعلانات

تسجيلات دورات الموقع صوت

تسجيلات دورات الموقع فيديو

مشروع الجمع صوت وصورة

القرآن الكريم

تعلم كيف تقرء القرآن

تعلم كيف تحفظ القرآن

تدبر القرآن الكريم

متون التجويد

بث الإذاعات

العلاج بالقرآن

رقية لعلاج السحر 

Real Palyer استماع

رقية لعلاج العين والحسد 

Real Palyer استماع

دعاء لمن أصيب بالعين أو الحسد 

Real Palyer استماع

الكتب والبرامج الاسلامية

ركن الرقائق

ملفات تعليمية للغرف الصوتية

ما الذى يعوقك عن حفظ كتاب الله ؟
Powered by: mktba 4.6
جميع الحقوق محفوظة لـ المكتبة الصوتية والمرئية || موقع القرآن حياتنا ||QuRaNoUrLiFe ولجميع المسلمين